استحمام طفل

لماذا لا يجب غسل الطفل فور ولادته؟

صحة _ مصدر الإخبارية

من المعتاد في المستشفيات أخذ الأطفال حديثي الولادة بعد عملية الوضع مباشرة لتنظيف جسمه وغسله، حيث يعتبرها الأهل اهتماماً من قبل فريق التمريض لكن ليس بعد الآن.

أوصت دراسة جديدة نُشرت على موقع أميركي متخصص في توعية وتثقيف الآباء والأمهات الجدد، بضرورة تأخير استحمام للمولود 24 ساعة.

وأشارت الدراسة، التي نشرها موقع Parents إلى أن المولود بعد موضعه مباشرة يكون مغطى بمادة شمعية بيضاء اللون تشبه الجبن وتسمى Vernix Caseosa، (فيرنيكس) “الطِّلاَء الجُبْنِي أو اللخن الجنيني أو الطلاء الدهني”، والتي يتم إنتاجها داخل رحم الأم من خلال خلايا مُتخصصة.

ويُعتقد أنَّ لها وظيفة وقائية أثناء نمو الجنين، ولعدةِ ساعاتٍ بعد الولادة.

وهو عبارة عن مادة بيضاء شمعية تغطي جلد الطفل حديث الولادة وتنتج بواسطة خلايا مُتخصصة ويعتقد أن لها وظيفة وقائية أثناء نمو الجنين تدوم لعدة ساعات بعد الولادة.

ويوضح الأطبّاء في هذا الشأن أنّ الطفل لا يولد متّسخاً وأنّ ما يتواجد علة بشرته لحظة مولده يمكن تنظيفه فقط بقطنة مبللة، ولا داعٍ لتحميمه بالكامل، لأنّه يولد وعليه طبقة شمعيّة لا بدّ من أن تغطّي الجسم لمدّة 24 ساعة، ثمّ يغسل في اليوم التالي من الولادة.

الطلاء الجبني يقوم بمجموعة من الوظائف من بينها:

-ترطيب جلد الرضيع.

-تسهيل مروره عبر قناة الولادة.

-كما يُساعد في الحفاظ على الحرارة.

-حماية جلد حديثي الولادة الرقيق من الضغط البيئي.

-كما يعتقد أن له تأثير مُضاد الجراثيم

وبرغم وجود عدد قليل من الأدلة العلمية والطبية التي تدعم الدور الكيميائي للطلاء الجبني في حماية الرضيع من العدوى ولكن يعتبر أنه يشكل حاجزا يمنع مرور البكتيريا.

ويختفي الغشاء لوحده أو مع الاحتكاك بالملابس ويغطي الجسم كله أو بعض الأجزاء منه في بعض الأحيان.

Exit mobile version