الوسواس القهري

بديلة للأدوية.. أطعمة مفيدة لعلاج الوسواس القهري

صحة _ مصدر الإخبارية

يشعر الأشخاص المُصابون باضطراب الوسواس القهري، بالخجل والحرج من هذه الحالة المرضية، حيث تُعرف أنها حالة صحية عقلية تتميز بالأفكار والسلوكيات المتكررة وغير المرغوب فيها” القهرية”.

وله أشكال متعددة مثل الخوف المفرط من التعرض للتلوث بسبب الجراثيم. وللتخفيف من مخاوفك من التعرض للتلوث، قد تقوم بغسل يديك بشكل قهري حتى تصابا بالتقرح والتشقق.

وأثبت العديد من الأطباء أنّ نقص بعض العناصر الغذائية مثل الزنك وفيتامين (بي B)، لها دور كبير في وجود أعراض الوسواس القهري.

وتشير الأبحاث إلى أن أوجه القصور في العناصر الغذائية المختلفة، تمَّ رصدها لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة العقلية مثل الوسواس القهري، كما يعتقد الخبراء أن الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تساعد في إدارة أعراض الوسواس القهري.

ووفقاً لمجلة “سيدتي”، فإن التحالف الوطني للأمراض العقلية في الولايات المتحدة الأميركية (NAMI) يُوصى بأن يشمل علاج الوسواس القهري أدوية فضلا عن العلاج السلوكي المعرفي (CBT).

ويرى التحالف أن عددا من الأدوية يمكن أن تُسبب آثاراً جانبية غير محبذة قد تدفع مرضى الوسواس القهري إلى النظر في أنواع أخرى من العلاج، من بينها المكملات الغذائية.

أطعمة مفيدة لعلاج الوسواس القهري:

1_ أطعمة تحتوي على فيتامين (دي D):

يحصل الجسم على فيتامين (دي D) بصورة أساسية من أشعة الشمس في الصباح الباكر، وبعض الأطعمة.

وله العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك:

-امتصاص الكالسيوم في البطن والعظام، تقليل الالتهاب.

-المساعدة في نمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وتحسين المناعة.

وأشهر الأطعمة الغنية بفيتامين “دي” تشمل:

السمك، لحم كبد البقر، البيض، الجبن، حليب الصويا والشوفان.

2-الأطعمة غنية بفيتامين بي 12

تشير الدراسات إلى وجود صلة بين نقص فيتامين بي 12 والوسواس القهري، ويحتاج جسمك إلى فيتامين بي 12 للمساعدة في وظيفة الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والأعصاب)، وتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، وإنشاء الحمض النووي الخاص به والحفاظ عليه.

وهناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين بي 12، أبرزها ما يلي:

  • لحم كبد البقر، سمك السلمون، اللحوم والحليب.

3-الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الدماغ ويساعد في الهضم، وفي تجربة سريرية صغيرة تعود لعام 2012 أشار الباحثون إلى أنه عند تناول الزنك يمكن أن تتحسن لدى المرضى أعراض الوسواس القهري.

  • وتشمل مصادر الزنك ” المحار، اللحوم، والفاصوولياء”.

4-الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يمكن أن تكون مضادات الأكسدة علاجاً بديلاً واعداً للوسواس القهري، إذ تشير الأبحاث إلى أن الإجهاد التأكسدي يساهم في ظهور أعراض الوسواس القهري.

ومن خلال تناول مضادات الأكسدة، فإنكِ تساعدين في تحسين الأنشطة المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة داخل جسمكِ، مما يؤدي إلى تحسين صحة الدماغ.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010، تحتوي الأطعمة النباتية على مضادات أكسدة أكثر بكثير من الأطعمة غير النباتية.

وتشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، ما يلي:

-الشوكولاته الداكنة؛
-التوت؛
-الفراولة؛
-الخرشوف؛
-الكرنب؛

Exit mobile version