تقسيم النفوذ بيت لاهيا

أهالي بيت لاهيا يُطالبون الحكومة بغزة بالعُدول عن قرار تقسيم نفوذ المدينة

غزة – مصدر الإخبارية

طالب أهالي مدينة بيت لاهيا لجنة متابعة العمل الحكومي بالعُدول عن قرار تقسيم النفوذ، الذي أدى إلى إثارة الاحتجاجات ومظاهر العنف التي يأباها كل غيور على وطنه وشعبه”.

جاء ذلك خلال بيانٍ صحفي أصدره وجهاء وأعيان مدينة بيت لاهيا، تعقيبًا على أزمة القرار الحكومة الخاص بنفوذ المدينة.

وقال الوجهاء والأعيان: “من المعلوم أن الأرض التي تم تقسيمها هي أراضي بيت لاهيا وهي موصوفة في المخطط الهيكلي لقرى ومدن فلسطين منذ نحو مائة عام بأراضي بيت لاهيا الإقليمية”.

وأضافوا خلال بيانٍ صحفي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه: “في المدينة أملاك واسعة لعوائل بيت لاهيا ومعلوم جغرافيًا وتاريخيًا أن شارع صلاح الدين هو الحد الفاصل بين مدينتي بيت لاهيا وبيت حانون من الجهة الشمالية الشرقية”.

وأشاروا إلى أنه “تم تكليف بلدية بيت لاهيا من قبل وزارة الحكم المحلي بالعمل في بعض هذه المناطق وتقديم خدمات للمواطنين وفتح شوارع منذ نحو عشر سنوات”.

وأوضحوا: أن “لجنة الخبراء المُشكّلة على إثر اعتداء على أراضي بيت لاهيا وكان وظيفة اللجنة بحسب التفاهم وضع معايير ترسيم نفوذ المناطق الأربعة المختلف عليها على مستوى قطاع غزة، وليس لأراضي بيت لاهيا فقط المعتدى عليها وعلى أن تعرض توصيات اللجنة قبل إقرارها على أطراف الخِلاف”.

ولفتوا إلى أن “بلدية بيت لاهيا قدمت للحكومة وجهات الاختصاص المستندات التاريخية والخدماتية والتكليفات الإدارية والاعتبارات المجتمعية التي تثبت أحقيتها بالنُفوذ”.

وأضافوا: “قبل أيام أبلغ وكيل وزارة الحكم المحلي وفد بيت لاهيا بأن توصيات اللجنة لن يتم اعتمادها إلا بعد الجلوس مع الأطراف وبعد انتهاء اللجنة من دراسة إشكالات النفوذ في القطاع كافة”.

وتابعوا: “فُوجئ أهالي مدينة بيت لاهيا بالقرار الصادر من لجنة متابعة العمل الحكومي دون الأخذ بأي من الاعتبارات السابقة”.

وأكد وجهاء وأعيان بيت لاهيا، حرصهم على ضبط الاحتجاجات والعمل الجاد لمنع جميع أشكال العنف من المحتجين.

وأردفوا: إن “واقعنا الفلسطيني العصيب لا يحتمل مثل هذه القرارات الحكومية ذات البُعد التاريخي، مشيرين إلى أن “الأولى تأجيل البت في أي قضية تُؤجج الرأي العام وضرورة النظر للقضايا الكبرى لشعبنا وفي مقدمتها الأسرى والمسرى”.

وأثار قرار لجنة متابعة العمل الحكومي الخاص بتقسيم نفوذ بيت لاهيا، حالةً من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تظاهرات عارمة عمت شوارع المدينة رفضًا للقرار الحكومي.

أقرأ أيضًا: أهالي بيت لاهيا يواصلون الانتفاض بوجه قرار حكومي لاقتطاع جزء من أراضي بلدتهم

Exit mobile version