فيديو القسام مقال معتز خليل

القسام ودّع كوخافي بطريقته.. هل تحرّك رسالة منغستو ملف تبادل الأسرى؟

خاص – مصدر الإخبارية

رسالة مهمة بتوقيت فارق بثتها كتائب القسام للجندي في جيش الاحتلال الأسير لديها أبراهام منغستو لاقت تفاعلاً واسعاً من الإعلام العبري، فما الذي تحمله في خباياها؟

عائلة منغستو صرحت لصحيفة يديعوت أحرنوت بالقول: “الفيديو دليل جديد على أنه حي، يجب على “الدولة” أن تتحرك بسرعة لإعادته، يبدو أنه بصحة جيدة ويتم الاعتناء به، لا يوجد سبب لبقائه في السجن يوم آخر”.

المحلل السياسي طلال عوكل قال إن رئيس أركان جيش الاحتلال المنتهية ولايته أفيف كوخافي كان يزعم في اليومين الأخيرين أن هناك تقدم في صفقة تبادل الأسرى، وأن المرحلة القادمة ستشهد معالجة القضية.

وتابع عوكل في حديث لشبكة مصدر الإخبارية إن تصريحات كوخافي كذب على الجمهور الإسرائيلي، ورسالة القسام اليوم دليل على عدم اهتمام الاحتلال بمعاناة أهالي الجنود الأسرى والرأي العام والأسرى أنفسهم.

وأردف: “رسالة القسام تودع كوخافي وتقول له أنت كاذب ولا تتحمل مسؤولية، وتستقبل رئيس الأركان الجديد بالقول إن عليه التعامل مع هذا الملف بطريقة جدية وعدم الاستهتار بالأسرى أو بما تقدمه حماس”.

واعتبر عوكل أنها محاولة تحريك لأهالي الجنود الأسرى والمعارضة الإسرائيلية في ظل الانقسام والقلق بعد تشكيل الحكومة الجديدة للاحتلال.

ولفت إلى أن وسائل الإعلام العبرية تلقت الرسالة ونشرتها بصورة كبيرة لتحدث الأثر والتفاعل الكبير من الشارع الإسرائيلي.

في حين توقع عدم صدور ردود فعل إسرائيلية عنيفة بعد الرسالة رغم أن الإعلام يعمل كتحريض للمجتمع الاسرائيلي ويضع المسؤولين أمام ضعف وتردد وعدم قدرة على معالجة الملف.

وعلّق المراسل العسكري لموقع والا العبري أمير بوخبوط بالقول إن “الجنود في المكاتب ينتظرون رئيس الأركان الجديد، والقسام يجهز لهُ الاستقبال”.

وقال موقع “راوتر نت” العبري: “الفصائل الفلسطينية في غزة رفعت الجهوزية لاحتمال مواجهة عسكرية بين الفصائل والجيش الإسرائيلي”.

وظهر الأسير الإسرائيلي في غزة منغستو وهو يقول: “إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟ أين “دولة وشعب إسرائيل” من مصيرنا؟”.

وعلقت كتائب القسام بالقول إنه “على رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد أن يعدّ نفسه لحمل أعباء وتوابع فشل سلَفه”.

يأتي ذلك بعدما تمت مراسم الاستلام والتسليم بين كوخافي ورئيس الأركان الجديد هرتسي هليفي.

Exit mobile version