المغرب الطائفة اليهودية

المغرب يُقر تشكيل هيئات تنظيمية للطائفة اليهودية المغربية

وكالات- مصدر الإخبارية

أعلنت المغرب أن الملك محمد السادس، أقر تشكيل هيئات تنظيمية للطائفة اليهودية المغربية تهدف إلى تدبير شؤون الطائفة والاعتناء بتراثها اللامادي.

وقال الناطق باسم القصر الملكي عبدالحق المريني، إنه في ختام أعمال مجلس الوزراء الذي انعقد استثنائيًا برئاسة الملك في قصره، عرض وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ”التدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية“.

وأشار المريني إلى أن التدابير تستمد روحها من الأمانة العظمى، التي يتولاها محمد السادس، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وتكريساً للرافد العبري كمكون للثقافة المغربية الغنية بتعدد روافدها.

وتقدر عدد الطائفة اليهودية المغربية المقيمين حالياً في المغرب حوالي 3 آلاف شخص، وهم أكبر طائفة يهودية في شمال أفريقيا على الرغم من الهجرة الكبيرة لليهود المغربيين إلى “إسرائيل” في أعقاب عام 1948.

وينص التنظيم الجديد على تشكيل ثلاث هيئات، أولها ”المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية“ ومهمته ”السهر على تدبير شؤون الطائفة والمحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيم المغرب“.

وجاء التنظيم الجديد للطائفة اليهودية المغربية في وقت يتواصل فيه بوتيرة متسارعة التقارب بين الرباط و”إسرائيل”.

Exit mobile version