الرئيس الأوكراني معارك جديدة زيلينسكي- أوكرانيا فرض عقوبات روسيا- زيلينسكي الاتحاد الأوروبي- الرئيس الأوكراني ماريوبول- زيلينسكي قمة مجموعة العشرين

زيلينسكي يتلقى دعوة لقمة مجموعة العشرين

وكالات- مصدر الإخبارية

دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، نظيره الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة العشرين التي يُفترض أن تُعقد في تشرين الثاني(نوفمبر) في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكر ويدودو: ”دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين“، مشيرًا إلى أنه تمّ التوصل إلى تسوية تفرض مشاركة أوكرانيا غير العضو في مجموعة العشرين.

وأوضح الزعيم الإندونيسي في خطاب بالفيديو، أن الرئيس الروسي أكد أنه سيشارك في القمة المقرر عقدها في بالي في تشرين الثاني (نوفمبر).

وواجهت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام، ضغوطًا كبيرة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة لاستبعاد روسيا من المجموعة منذ بدء غزو أوكرانيا.

لكن جاكرتا قاومت الضغوط مؤكدة أن موقفها يتطلب منها أن تظل ”محايدة“ وأن الرئيس الأميركي جو بايدن خصوصا اقترح مشاركة أوكرانيا لتحقيق توازن.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة على تويتر الأربعاء، أن إندونيسيا وجهت إليه دعوة لحضور القمة بعد محادثة هاتفية مع نظيره الإندونيسي.

كما تحدث جوكو ويدودو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس. وقال: ”بهذه المناسبة شكر الرئيس بوتين إندونيسيا على دعوتها إلى قمة مجموعة العشرين وقال إنه سيحضر“.

وكان اجتماع لوزراء مال مجموعة العشرين كشف في أبريل (نيسان) في واشنطن الانقسامات العميقة لمجموعة اقتصادات العالم الرئيسية، عبر مقاطعة بعض الاجتماعات من قبل الولايات المتحدة والعديد من الحلفاء احتجاجًا على مشاركة الروس.

ووُسِعت مجموعة السبع لتصبح مجموعة الثماني بعد ضم روسيا خلال فترة من تحسن العلاقات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

لكن عضوية موسكو عُلِقت إلى أجل غير مسمى في المجموعة تلك بعد ضمها شبه جزيرة القرم في 2014.

وكانت بولندا قالت في وقت سابق إنها اقترحت على مسؤولي التجارة الأمريكيين أن تحل محل روسيا في مجموعة العشرين وإن الاقتراح تلقى ”استجابة إيجابية“.

بدوره، ذكر مصدر في مجموعة السبع أنه من غير المرجح أن توافق إندونيسيا أو أعضاء مثل الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا والصين على استبعاد روسيا من المجموعة.

وتابع مسؤول من إحدى دول مجموعة العشرين في آسيا: ”من المستحيل إخراج روسيا من مجموعة العشرين“ ما لم تتخذ موسكو مثل هذا القرار من تلقاء نفسها. وأضاف: ”ببساطة لا يوجد أي إجراء لحرمان روسيا من عضوية مجموعة العشرين”.

اقرأ/ي أيضًا: في مواجهة روسيا.. بايدن يطالب الكونغرس تقديم دعم ضخم لأوكرانيا

Exit mobile version