القرآان الكريم السويد هجوم- الشرطة السويدية تمنع تظاهرة لحرق المصحف الشريف

حرق نسخ من “القرآن الكريم” في السويد.. دول عربية تستنكر وتدين

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعربت دول عربية، اليوم الإثنين، عن استنكارها وإدانتها الشديدة لإقدام متطرفين من السويد على إحراق نسخ من القرآن الكريم في إحدى المدن السويدية، باعتباره عملاً استفزازياً لمشاعر المسلمين وإساءة بالغة لمقدساتهم، وتحريضاً على الكراهية والعنف.

ودانت المملكة العربية السعودية في بيان، نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واس”، ما قام به “المتطرفين في السويد من الإساءة المتعمدة للقرآن الكريم والاستفزازات والتحريض ضد المسلمين”.

وأضاف البيان: “تؤكد المملكة أهمية تضافر الجهود في سبيل نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش ونبذ الكراهية والتطرف والإقصاء ومنع الإساءة لكافة الأديان والمقدسات”.

من جهتها، دانت وزارة الخارجية الأردنية إحراق نسخ من القرآن الكريم في مدينة السويد.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول: إن “هذا الفعل مدان ومرفوض، ويتنافى مع جميع القيم والمبادئ الدينية ومبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية ويؤجج مشاعر الكراهية والعنف ويهدد التعايض السلمي”.

وأضاف: أن “هناك مسؤولية جماعية في نشر وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر وزيادة الوعي بالقيم المشتركة وإثراء قيم الوئام والتسامح ونبذ التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية بسبب الدين أو المعتقد”.

وشدد أبو الفول على “ضرورة نبذ العنف بكافة أشكاله، واللجوء إلى الطرق السلمية في التعبير عن الرأي، دون إثارة الفتن أو الإساءة إلى مشاعر الآخرين”.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية البحرينية أن مثل هذه الممارسات البغيضة التي تتعارض مع حرية الأديان والمعتقدات والتعايش، ينبغي أن تدان بشدة من المجتمع الدولي.

وأضافت أنه يجب أن تتضافر الجهود من أجل تكريس قيم التسامح والتعايش والحريات الدينية ومحاربة فكر التطرف والتعصب والإقصاء ومنع الإساءة لكافة الأديان والمعتقدات.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن إبلاغ القائم بأعمال السفارة السويدية، احتجاج الحكومة العراقية بشأن إحراق نسخ من القرآن الكريم.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية “واع”، إنها “استدعت اليوم القائم بأعمال مملكة السويد في بغداد هاكان روث، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقية، إثر قيام مجموعة من المتطرفين يترأسهم راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم، بنحو عُدَّ استفزازًا لمشاعر المسلمين، وأساء بشكل بالغ الحساسية لمقدساتهم”.

وأضافت أن “فعلًا كهذا يجافي مبادئ الإنسانية التي تعكس جوهر الأديان، وتناقض منطلق الاعتراف بالآخر الديني“، مشيرة إلى أن “هذا الأمر يحمل انعكاسات خطيرة على العلاقات بين السويد والمسلمين عامة، سواء أكان في الدول الإسلامية والعربية أم في المجتمعات المسلمة في أوروبا”.

اقرأ/ي أيضاً: السويد: منع تظاهرات لحرق نسخة من القرآن الكريم

Exit mobile version