الموافقة على بقاء نتنياهو رئيسا للحكومة لمدة عام-نتنياهو

الموافقة على بقاء نتنياهو رئيسا للحكومة لمدة عام

وكالات مصدر الإخبارية

وافقت كتلة “أبيض أزرق” على بقاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأن يستمر في رئاسة الحكومة المقبلة لمدة عام واحد فقط ،وفقا لما نقلته الإذاعة العبرية كان.

وقد اشترطت كتلة “أبيض أزرق” بأن تحصل على حقيبة القضاء في الحكومة المقبلة، إلى جانب أن يكون لديها “حق الفيتو في الأمور القضائية”، بحيث يكون لـ”أبيض أزرق” حق الفيتو على أي قرار يتعلق بالجهاز القضائي .

ومن المتوقع أن يوافق “الليكود” على “حق الفيتو”، لكنه سيعارض تولي وزير من “أبيض أزرق” منصب وزير القضاء .

وتجري كتلة “أبيض أزرق” مفاوضات مع حزب “الليكود”، مؤخرا، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وذلك بعد يوم من تكليف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريلفين، زعيم كتلة “أبيض أزرق” بيني غانتس رسميًا بمهمة تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بعد حصوله على توصية 61 عضو كنيست.

وقالت الاذاعة العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، إن أجواءً إيجابية تسود تلك المفاوضات، غير أن الخلاف ينحصر فقط على من سيتولى رئاسة الحكومة بالتناوب الفترة الأولى نتنياهو أم غانتس .

وأوضحت الإذاعة أن نتنياهو مازال مصرا على شغل منصب رئيس الحكومة في العامين الأولين ثم يتولى غانتس المنصب لعامين إضافين، غير أن “أبيض أزرق” يرفض ذلك خشية أن يتنكر نتنياهو للاتفاق.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريلفين، قد كلّف ظهر أمس الإثنين، زعيم كتلة “أبيض أزرق” بيني غانتس رسميًا بمهمة تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بعد حصوله على توصية 61 عضو كنيست.

وتعهد غانتس لدى تسلمه كتاب التكليف، بأنه سيبذل قصارى جهده سعيًا لتشكيل حكومة جديدة، مشيرًا إلى نيته تشكيل حكومة موسعة قدر الإمكان.

وكانت القائمة العربية المشتركة وأحزاب اليسار والوسط وحزب ليبرمان أوصوا بتكليف غانتس ب

Exit mobile version