إسرائيل روسيا واشنطن

إعلام أميركي: واشنطن طالبت إسرائيل باتخاذ موقف أكثر حزماً بشأن روسيا

وكالات – مصدر الإخبارية

نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، قولهم، إن واشنطن طالبت إسرائيل باتخاذ موقف أكثر حزماً بشأن غزو روسيا لأوكرانيا.

وأضاف الموقع الأميركي، بأنه جرت مناقشات خاصة بين مسؤولون أميركيين، وإسرائيليين، حيث شددت الولايات المتحدة، على ضرورة أن تتخذ إسرائيل موقفاً “أكثر وضوحاً” بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر الموقع أنَّ الطلب الأميركي يتناقض مع ما تقوله الحكومة الإسرائيلية علناً أنَّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ليست لديها أي مشكلة في ما يتعلق بالسياسة الإسرائيلية، وتتفهم حاجة تل أبيب إلى ضبط رد فعلها على الغزو الروسي “من أجل الحفاظ على تنسيقها الأمني مع روسيا في سوريا”، وفق ما نقل موقع (الشرق للأخبار).

وأضاف “أكسيوس” نقلاً عن مسؤولين أميركيين: “قلنا للإسرائيليين، إنها لحظة الخطأ أو الصواب”.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن، إنَّ “الولايات المتحدة تتفهَّم مصالح إسرائيل، في ما يتعلق بالوجود الروسي في سوريا، لكن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، على تل أبيب اتخاذ موقف واضح، وأن تكون في الجانب الصحيح من القضية”.

في المقابل، نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، أنَّ “الولايات المتحدة لم تضغط على إسرائيل بقوة، وإنما حثتها وقالت إنها تتوقع أن تعبر تل أبيب عن موقف أخلاقي”.

وقال مسؤول أميركي إنَّ إدارة بايدن كانت قلقة الأحد الماضي، عندما تلقَّت تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت طلب من وزراء حكومته تحاشي التحدث علناً عن الغزو الروسي، وعدم انتقاد روسيا.

ووفقاً للمسؤول الأميركي، عندما عبَّر البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية عن قلقهما، أوضح الإسرائيليون أنَّ هذا التوجيه صدر لضمان أن يكون بينيت ووزير خارجيته يائير لبيد، هما فقط من يتحدث علناً عن الغزو الروسي.

ولطمأنة إدارة بايدن، أدلى لبيد ببيان في اليوم التالي، أكد فيه أنَّ إسرائيل ضد الغزو الروسي وستصوت لصالح إدانة موسكو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إقرأ/ي أيضاً  السلطات الإسرائيلية تطرد عشرات اللاجئين من أوكرانيا 

ومع تصويت إسرائيل لصالح قرار يستنكر الغزو الروسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء، قال الموقع الإخباري، إنَّ مسؤولين إسرائيليين عبروا عن القلق من “التصور السائد في الولايات المتحدة بأن إسرائيل لا تدعم أوكرانيا”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، تحدث عن عرض توسط بلاده بين روسيا وأوكرانيا مع زعيمي البلدين.

وتحدث بينيت أولاً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقال الأخير عبر “تويتر” إنهما تحدثا عن “العدوان الروسي”.

Exit mobile version