الرئيس الأوكراني: المفاوضات مع روسيا لم تُحقق النتائج المرجوة بالنسبة لبلادنا

الرئيس الأوكراني: المفاوضات مع روسيا لم تُحقق النتائج المرجوة لبلادنا

دولي – مصدر الاخبارية

قال الرئيس الأوكراني فولاديمير زيلينسكي: إن “المفاوضات مع روسيا لم تُحقق النتائج المرجوة بالنسبة لبلاده”.

وتزامنت المفاوضات بين طرفي الصراع في بيلاروسيا، مع استمرار المعارك الساخنة الدائرة بين الجيشين الروسي والأوكراني.

تأتي المفاوضات مع روسيا، تزامنًا مع عقد الجمعية العامة للامم المتحدة جلسة خاصة، بناءً على قرار أصدره مجلس الأمن، لبحث الأوضاع السياسية والعسكرية في الأراضي الأوكرانية، التي تتعرض لغزو روسي لليوم السادس على التوالي.

وتُبدي القوات الروسية، جهودًا كبيرةً سعيًا لفرض السيطرة الكاملة على العاصمة الأوكرانية “كييف”، في الوقت الذي لم تتوقف فيه إعلانات الدول بفرض عقوبات إضافية على روسيا، ردًا على عملياتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية.

فيما سجّلت تركيا موقفًا حازمًا بمطالبتها جميع الدول بعدم ارسال سفنًا حربيةً إلى مضايقها بين البحرين المتوسط والأسود بموجب معاهدة مونترو المبرمة عام 1936.

وبحسب موفدة قناة الجزيرة إلى العاصمة “كييف”، فإن وزيرا الدفاع والخارجية وآخرون قدموا إحاطة سرية في الكونغرس بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تستمر الحرب لليوم السادس على التوالي، دون تغيير درماتيكي حتى اللحظة.

ويستمر السُكان الأوكرانيون، بسماع أصوات صافرات الإنذار، المتزامنة مع الانفجارات الضخمة في محيط مطار مدينة خيرسون.

أقرأ أيضًا: وُصفت بالصعبة.. انتهاء الجولة الأولى من مفاوضات روسيا وأوكرانيا وهذه نتائجها

في سياق متصل، صّرح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، بأن تعرض أي منشأة نووية أوكرانية لحادث واحد ستكون له تداعيات خطيرة على السُكان.

جاء ذلك، في أعقاب اجتماع طارئ عقدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لبحث وضع المفاعلات النووية النشطة في أوكرانيا.

من جانبه، أعرب الاتحاد الروسي لكرة القدم، عن رفضه عقوبات الفيفا والاتجاد الاوروبي، مشيرًا إلى أنه سيطعن في العقوبات أمام محكمة التحكيم الرياضية.

ويأتي ذلك تعقيبًا على قراري الفيفا والاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الذي بموجبه اُعلن حظر الأندية والمنتخبات الروسية من المشاركة بالمنافسات الدولية والمحلية حتى إشعار آخر.

وبموجب قرار الفيفا، فإن المنتخب الروسي سيُحظر من المنافسات الدولية، مما سينتج عنه إخراجه من التصفيات المؤهلة لمونديال عام 2022.

تجدر الاشارة إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق “مينسك 2” في 12 فبراير (شباط) 2015، وكان من المفترض انهاء اتفاقات مينسك للسلام الصراع في شرق أوكرانيا، لكنها لم توقف القتال ولم تحل الأزمة القائمة بين روسيا وأوكرانيا حتى اللحظة.

Exit mobile version