مجموعة بريكس

فنزويلا: مجموعة بريكس ستتوسع لتضم أكبر منتجي النفط في العالم

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل بينتو إن مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ستتوسع لتضم قريبًا معظم منتجي ومستهلكي النفط الرئيسيين في العالم.

وأضاف بينتو في حديث مع وكالة ريا نوفوستي أن توسع بريكس سيقود إلى توحيد منتجي ومستهلكي الطاقة الرئيسيين، مما يوفر طريقًا نحو تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التجارة العالمية.

وأشار إلى أن فنزويلا تعتزم الانضمام إلى المجموعة في المستقبل، إلى جانب العديد من الدول الأخرى التي أعلنت عزمها كالسعودية وإيران.

وأكد على أنه بموجب التوسع ستشمل المجموعة أكثر من 80% من مالكي احتياطات النفط الخام حول العالم.

وتابع: “مع ضم الصين والهند، ستكون المجموعة أيضًا أكبر مستهلك للطاقة. وبعبارة أخرى، سيصبح تحالفا مثاليا ومكملا مثاليا”.

واعتبارًا من العام المقبل، ستصبح المملكة العربية السعودية وإيران رسميًا عضوين كاملي العضوية في مجموعة بريكس، بعد الموافقة على ترشيحاتهما، إلى جانب أربعة آخرين، خلال قمة القادة التي عقدت الشهر الماضي في جنوب إفريقيا.

وأعرب بينتو عن تفاؤله بشأن احتمال ضم فنزويلا سريعا، نظرا للدعم الذي حظيت به.

وشدد على أن النفوذ المتزايد لمجموعة بريكس في تجارة النفط يمكن أن “يعزز إلغاء الدولار في التجارة في الطاقة والسلع الصناعية، مثل التكنولوجيا المنتجة في الصين والهند”.

ولفت إلى أن فنزويلا ترى في التحول بعيدا عن “هيمنة” الدولار الأمريكي فوزا لها، منوهاً إلى أن الدولار يستخدم كسلاح قهر ضد الدول الأخرى”.

اقرأ أيضاً: مجموعة بريكس نحو الصعود

Exit mobile version