محادثات سرية

الكشف عن تفاصيل محادثات سرية أجرتها بريطانيا وروسيا

وكالات- مصدر الإخبارية:

أجرى مسؤولون حكوميون بريطانيون محادثات دبلوماسية سرية مع ممثلي الكرملين بشأن الإجراءات الأمنية الدولية طوال الصراع في أوكرانيا، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ذا آي” البريطانية.

وجاء في التقرير أن الحوار جرى في مدن مثل فيينا ونيويورك على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، وتناول قضايا مثل نقص الحبوب والسلامة النووية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول بريطاني لم تذكر اسمه، إن إيجاد حل دبلوماسي للصراع في أوكرانيا لم تتم مناقشته.

وأضاف المسئول “لقد ظللنا على اتصال ونشعر أنه من الضروري الحفاظ على حوار مفتوح خلال الحرب في أوكرانيا” . “نحن لا نقوم بأي حال من الأحوال بتقسيم أجزاء من البلاد أو عقد اتفاقيات سلام نيابة عن أي شخص، ولكن من المهم للغاية الحفاظ على خط الاتصال مفتوحًا.”

وارتفعت أسعار الحبوب منذ انسحاب موسكو من مبادرة حبوب البحر الأسود لعام 2022 في يوليو/تموز، وهي صفقة سمحت لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها إلى دول في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا مقابل رفع العقوبات الغربية التي منعت الصادرات الزراعية الروسية.

وبحسب التقرير فإن المسؤولين البريطانيين طلبوا أيضًا ضمانات بشأن الأمن النووي طوال فترة الصراع، فيما يتعلق بأمور من بينها محطة زابوروجي للطاقة النووية، وسط مخاوف من وقوع كارثة إشعاعية محتملة.

وأشار الدبلوماسي البريطاني للصحيفة إلى أن المملكة المتحدة لديها “موقف استراتيجي واضح وأنها وموحد بشأن العمل العسكري لموسكو في أوكرانيا”.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة (FCDO) للصحيفة أن المناقشات مع المسؤولين الروس لم تتم إلا عند ” الضرورة القصوى” لكنه شدد على أنه ليس من موقف المملكة المتحدة اتخاذ أي قرار بالنيابة عنهم. كييف.

وقال المتحدث: “الأمر متروك لأوكرانيا والحكومة الأوكرانية لتحديد موقفها في أي مفاوضات” . “تمامًا كما هو الحال بالنسبة لأوكرانيا لتحديد مستقبلها الحر والديمقراطي”.

وفي يوليو/تموز، أفادت شبكة “إن بي سي نيوز” أن مجموعة من كبار مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين السابقين أجروا مناقشات مع شخصيات روسية بارزة، بما في ذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف. وقال التقرير إن الاجتماعات كانت تهدف إلى تشكيل أساس لطرق إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، للصحفيين، يوم السبت، إن موسكو حافظت على مناقشات غير رسمية مع بعض “زملائنا الأوروبيين”، حيث تتم مناقشة قضايا مثل “الحياة والشؤون المختلفة والسياسة” .

اقرأ ايضاً: المجر: العقوبات الجديدة ضد روسيا تضر بأوروبا أكثر من موسكو

Exit mobile version