الاردن رفع حصار غزة

افتحوا الموانئ.. أردنيون يطلقون حملة لرفع الحصار عن غزة

وكالات-مصدر الإخبارية

أطلق نشطاء أردنيون، ينضوون تحت مظلة عدد من الأحزاب والنقابات المهنية، حملة “افتحوا موانئ غزة”، بهدف رفع الحصار المفروض على القطاع منذ عام 2006.

ودعا القائمون على الحملة، في مؤتمر صحفي عقد الاثنين في مقر “حزب العمال” الأردني، إلى المشاركة الشعبية الفاعلة، بهدف تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة من خلال عدة فعاليات.

وأوضحوا أن أهم هذه الفعاليات وأبرزها التظاهرة البحرية، التي ستنطلق من عدة عواصم عربية وأوروبية في وقت متزامن بحيث تكون حدثًا إعلاميًا ضخمًا.

بدوره، أكد رئيس الحملة وائل السقا أن أهالي قطاع غزة يعانون ظروفًا صعبة بسبب الحصار المفروض، اقتصاديًا وصحيًا واجتماعيًا، فيما يشمل هذا الحصار حرية الأفراد في القطاع، وحقهم في الحصول على أبسط الحقوق، وعلى رأس ذلك التعليم لأطفالهم.

وأشار إلى أن الاحتلال فرض حصارًا قاسيًا على قطاع غزة منذ عام 2006، لكن أحرار العالم تنادوا اليوم من أجل فك هذا الحصار اللاإنساني، خصوصًا في الموانئ البحرية والبرية والجوية لينال الشعب الفلسطيني هناك جزءً من حريته.

وستنطلق الحملة في الأردن بداية من يوم السبت المقبل من خلال عدة أنشطة سيكون باكورتها المؤتمر الصحفي الذي عقد الاثنين، وبالتالي وقفة بحرية في محافظة العقبة على سواحل البحر الأحمر جنوبي الأردن ونشاطات أخرى في عمان والزرقاء وإربد والكرك.

ويشارك في الحملة أحزاب ونقابات وشخصيات وطنية ونيابية، ووسائل إعلامية، للضغط وتسليط الضوء على هذه المعاناة.

ودعا السقا المواطنين الأردنيين إلى المشاركة الفاعلة في هذه الأنشطة تضامنًا مع أهالي القطاع المحاصر.

من جانبه، أكد المتحدث باسم “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” زياد العالول، خلال مشاركته بالمؤتمر عبر تقنيات التواصل عن بعد، أن الحصار المفروض على غزة أدى إلى شلل تام في القطاع، وبالتالي يجب أن يكون هناك حراك في الأردن والكويت وقطر وتركيا، والمغرب العربي غيرها من الدول لعمل حقيقي يفضي لكسر كامل لهذا الحصار.

ودعا العالول العالم أجمع إلى فتح المعابر البرية والبحرية المرتبطة بالقطاع، وإعادة فتح الميناء، وإدخال المواد الضرورية، ومواد البناء لإعادة وتأهيل المباني التي دمرتها الحروب المتتالية على غزة، وإعادة تشغيل المطار الذي دمره الاحتلال.

اقرأ/ي أيضا: المنظمات الأهلية تُطالب بتحرك دولي لرفع الحصار الإسرائيلي عن غزة

Exit mobile version