حظر الحبوب الأوكرانية

3 دول تعلن استمرار حظر الحبوب الأوكرانية رغم قرار الاتحاد الأوروبي

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت دول بولندا وسلوفاكيا والمجر أنها ستواصل حظر واردات الحبوب الأوكرانية رقم قرار الاتحاد الأوروبي برفع القيود عنها.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي إنه “سيتم تمديد الحظر على الحبوب الأوكرانية رغم قرار الاتحاد الأوروبي”.

وتابع مورافيتسكي: “لن نستمع إلى بريطانيا أو رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بخصوص رفع القيود عن الحبوب الأوكرانية، سنفعل ذلك لأنه يصب في مصلحة المزارع البولندي”.

من جانبها أكدت المجر أن ستواصل الحظر على الحبوب الأوكرانية.

وقال رئيس وزراء البلاد فيكتور أوربان إن “المنتجات الزراعية الأوكرانية المتجهة إلى أفريقيا تغمر أسواق أوروبا الوسطى”.

وأضاف أن “البيروقراطيين في الاتحاد الأوروبي يغضون الطرف عن مشاكل المزارعين الأوروبيين مرة أخرى، لذا قامت المجر وبولندا وسلوفاكيا بتمديد الحظر على الواردات على أساس وطني”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الزراعة السلوفاكية قرارها بتمديد الحظر في منشور على فيسبوك، مشيرة إلى الحاجة إلى حماية “السوق المحلية” في البلاد.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن أمس السبت، أن المفوضية الأوروبية قررت إلغاء الإجراءات التقييدية على الصادرات الزراعية الأوكرانية.

وقال زيلينسكي في تصريح: “لقد تم إلغاء الإجراءات التقييدية المفروضة على صادراتنا الزراعية من قبل الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف أن “اجتماعًا مطولًا مع المسؤولين الحكوميين الأوكرانيين والأوروبيين بشأن المزيد من التكتيكات الهادفة إلى حماية اتفاقيات أوكرانيا المعلقة بالتجارة الحرة”.

من جانبها قالت المفوضية الأوروبية إن “أوكرانيا وافقت على إدخال إجراءات قانونية في غضون 30 يومًا لتجنب ارتفاع أسعار الحبوب”.

وتابعت في بيان: “حتى ذلك الحين، يتعين على أوكرانيا أن تضع تدابير فعالة لمراقبة الصادرات “لمنع أي تشوهات في السوق الخاصة بالدول الأعضاء المجاورة”.

وأشارت إلى أنه يتعين على كييف تقديم خطة عمل إلى منصة التنسيق التابعة للمفوضية الأوروبية في موعد أقصاه يوم الاثنين 18 سبتمبر”.

وأكدت على أنها “ستمتنع عن فرض أي قيود طالما أن الإجراءات الفعالة التي اتخذتها أوكرانيا قائمة وتعمل بكامل طاقتها”.

واعتمد الاتحاد الأوروبي في 2 مايو 2023إجراءً مؤقتًا يحظر تصدير القمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس القادمة من أوكرانيا إلى بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

وشددت المفوضية على أنه “بالتوازي مع ذلك، تم إنشاء منصة تنسيق من أجل جمع هذه البلدان وتطوير البنية التحتية وزيادة القدرة اللوجستية، وإزالة الحواجز الإدارية أمام تصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً: أوكرانيا تكشف عن حجم صادراتها الزراعية

 

 

Exit mobile version