زلزال المغرب - زلزال المغرب

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى 2946

المغرب – مصدر الإخبارية

أعلنت السلطات المحلية، مساء الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة الماضية، إلى 2946 على الأقل.

وقالت وزارة الداخلية المغربية: إن “عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2946 شخصا، تم دفن 2944 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخص”.

وأشارت إلى أن “عدد الوفيات بلغ 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية”.

ولفتت إلى أن “السلطات المحلية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم”.

كما تُواصل تأمين حركة السير بالطرق المتضررة جراء الزلزال، مسخرةً في الوقت ذاته جميع الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

في سياق متصل، غمرت المياه الوديان الجافة في قرى إقليم تارودانت في أعالي الجبال بالمغرب، فقد تسبب الزلزال المدمر بخروج المياه من باطن الأرض.

وأفادت صحيفة “هسبريس” المغربية بأن الأودية المغربية بتلك المنطقة تعاني الجفاف، وشكلت هاجساً للسكان لتدفعهم إلى الهجرة، إلا أن تحرك الأرض تسبب بظهور الماء تحت الأقدام.

وحسب أهالي اقرية، فإن المياه لم تكن تجري بهذه الوديان من قبل الزلزال.

وقال شخص من سكان قرية دوار أغلا: “خرج الماء في الليلة التي ضرب فيها الزلزال المنطقة”، مشيراً إلى أن البركة التي ظهرت فجأة لم تكن منذ سنوات بسبب الجفاف، ولم يراها السكان إلا بعد الزلزال.

وأكد آخر أن الأودية كانت جافة، وقال: “سالت المياه فجأة بطريقة عجيبة ومعجرة بعد أن ضرب الزلزال المنطقة، وتهدمت المنازل وخرج الماء”.

ويقول العلماء في المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء: “يعتبر زلزال ليلة 9 سبتمبر وجاء بقوة 7 درجات، الأقوى منذ 60 عاماً، وفاقت قوته قوة الزلزال الذس ضرب منطقة الحسيمة أقصى شمال المغرب عام 2004، وأودى بحياة أكثر من 600 شخص”.

اقرأ أيضاً: زلزال المغرب: ارتفاع عدد الوفيات إلى 2862 والمصابين لـ 2562

Exit mobile version