الصحة الفلسطينية

الصحة الفلسطينية تشرع بإجراء عمليات قلب مفتوح للأطفال برام الله

رام الله- مصدر الإخبارية

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن مجمع فلسطين الطبي برام الله شرع بإجراء أول عمليتي قلب مفتوح لطفلين يبلغان من العمر 3 شهور و6 سنوات بأيدٍ فلسطينية.

وفي تصريحات أوضح، رئيس طاقم جراحة قلب الأطفال في مجمع فلسطين الطبي البروفيسور نزار حجة أن العملية الأولى والتي أجريت يوم الإثنين بتاريخ 6\9\2023، كانت لطفل لم يتجاوز الثلاثة شهور، وبوزن 5 كيلوغرامات، حيث كان يعاني من فتحة كبيرة بين البطينين في القلب، وفتحة صغيرة بين الأذينين، إضافة إلى غشاء أسفل الصمام التاجي.

وأشار إلى أن هذا العيب الخلقي في قلب الطفل تسبب له بارتفاع في الضغط الرئوي، حيث تطلب ذلك إجراء جراحياً دقيقاً وعاجلاً، مبيناً البروفيسور حجة أن العملية الثانية والتي أجريت يوم الخميس بتاريخ 8\9\2023، كانت لطفل بعمر 6 سنوات، وبوزن 20 كيلوغراماً، حيث كان يعاني من فتحة كبيرة بين الأذينين في القلب.

وبين أن حالة الطفلين جيدة جداً، حيث غادرا المستشفى إلى منزلهما، وبين رئيس طاقم جراحة قلب الأطفال في مجمع فلسطين الطبي إلى أن طاقماً طبياً مميزاً ضم جراحين وأخصائي قلب وطاقم تخدير وطاقم أخصائي مضخة وتمريض عمليات وتمريض عناية مكثفة شاركوا جميعاً في إجراء هذه العمليات التي تجرى لأول مرة في المستشفيات الحكومية.

وفي السياق، قال الوكيل المساعد، المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي د. أحمد البيتاوي إن توفير هذه العمليات الجراحية في مجمع فلسطين الطبي يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الوزارة في توطين الخدمة الطبية، ما يساهم في التخفيف عن المواطنين، إضافة الى خفض فاتورة التحويلات الطبية.

Exit mobile version