البشرية

متى ستنقرض البشرية عن وجه الأرض؟

وكالات- مصدر الإخبارية

أظهرت دراسة جديدة، بأن البشرية القديمة كادت أن تنقرض منذ حوالي 900 ألف عام، عندما تضاءل عدد سكان العالم إلى نحو 1280، بحسب موقع “سي إن إن” الأميركي.

ويعتمد تحليل الدراسة، الذي نُشر في مجلة “Science”، على نموذج طوره مجموعة من العلماء المقيمين في الصين وإيطاليا والولايات المتحدة، واستخدم النموذج معلومات وراثية من 3154 جينوما بشريًا حاليًا.

وقالت إنه فُقد نحو 98.7 في المئة من أسلاف البشر قبل حوالي 900 ألف عام.

وأشار باحثون إلى أن “الانهيار السكاني” قد يكون مرتبطا بـ”فجوة في السجل الأحفوري، أدت ربما إلى ظهور نوع جديد من أشباه البشر”.

بدوره، أكد كبير الباحثين يي هسوان بان، عالم الجينوم التطوري والوظيفي في جامعة شرق الصين العادية “ECNU”، أن “الاكتشاف الجديد يثير العديد من الأسئلة، مثل الأماكن التي عاش فيها هؤلاء الأفراد، وكيف تغلبوا على التغيرات المناخية، وما إذا كان الاصطفاء (الانتقاء) الطبيعي قد أدى إلى تسريع تطور الدماغ البشري”.

وفي السياق، اقترح العلماء أن السيطرة على الحرائق والظروف المناخية الشديدة، بالإضافة إلى تحول المناخ الذي أصبح أكثر ملاءمة للحياة البشرية، كلها عوامل قد تكون ساهمت في الزيادة السكانية منذ حوالي 813000 سنة.

وتبعًا للدراسة فإنه استخدم نموذج الكمبيوتر الكم الهائل من المعلومات الموجودة في الجينوم البشري الحديث لاستنتاج حجم السكان في فترات محددة من الماضي.

واعتمد الفريق على التسلسلات الجينية لعشر مجموعات إفريقية و40 مجموعة غير إفريقية.

اقرأ/ي أيضًا: كيف ستبدو الشمس عندما تموت بعد 5 مليارات سنة؟

Exit mobile version