نوبات الهلع

كيف يمكن التغلب على نوبات الهلع دون أدوية؟

وكالات- مصدر الإخبارية

عندما يعاني الأشخاص من نوبات الهلع تظهر على شكل نوبات قصيرة من القلق الشديد أو الخوف، ويمكن أن تحدث ردًا على محفزات مؤلمة أو حتى في حالة عدم وجود تهديد واضح.

ويمكن أن تتكرر هذه نوبات الهلع تتداخل مع حياة الأشخاص اليومية، على الرغم من أن الشعور بالخوف هو شعور طبيعي، إلا أنه يصبح مشكلة خطيرة عندما يظهر المريض بعض الأعراض حتى في غياب أي مصادر للضغط أو التوتر من حوله التي تبرر الأعراض.

إذ تختلف الأعراض من شخص لآخر، ولكن نوبات الهلع تتميز عادة بالنقاط التالية:

زيادة معدل ضربات القلب.

ضيق في التنفس.

دوخة.

قشعريرة.

تفكير غير منطقي.

والنظر في الخيارات التالية بجانب العلاج الدوائي:

تشتيت الانتباه:

أثناء حدوث نوبة هلع، يمكن توجيه الانتباه بعيدًا عن مصدر القلق عبر القيام بأنشطة إبداعية مثل الكتابة أو الرسم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

ممارسة النشاط البدني:

يساهم في إفراز الهرمونات التي تساعد في التحكم في القلق والاكتئاب، يمكن ممارسة الأنشطة مثل الركض أو رفع الأثقال لزيادة إطلاق هرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين.

النوم المنتظم:

الحصول على كمية كافية من النوم جيدًا، ويجب السعي للحصول على ثماني إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة وتطوير روتين قبل النوم لتهدئة العقل.

تناول الكافيين والسكر:

يجب الانتباه إلى كميات الكافيين والسكر التي يتم تناولها، حيث يمكن أن يزيدان من شدة نوبات الهلع.

التحدث مع الآخرين:

التحدث مع شخص مقرب يمكن أن يكون مفيدًا، ويمكن للتعبير عن تأثير النوبة عليك ومشاركة مشاعرك مع شخص آخر أن يساعد في تخفيف الأعراض.

تناول وجبات الطعام:

تجنب تخطي وجبات الطعام، حيث يمكن أن يؤدي الحرمان من الطعام إلى انخفاض مستوى السكر في الدم وزيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يزيد من القلق والخوف.

اقرأ/ي أيضًا: أكثروا منه.. الضحك يقي من أمراض القلب والجلطة الدماغية

Exit mobile version