نتائج التحقيق بوفاة ملك عليان

وزاة الصحة تكشف نتائج التحقيق الخاصة بوفاة المواطنة ملك عليان

فلسطين – مصدر الإخبارية

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم تفاصيل التحقيق الخاص بوفاة المواطنة ملك عليان في إحدى المستشفيات الخاصة في رام الله بالضفة المحتلة بعد ولادتها بأيام.

أنهت لجنة التحقيق الخاصة بالقضية أعمالها أمس، ورفعت نتائجها لوزيرة الصحة د.مي الكيلة، وبدورها أعلنت الوزارة عن انتهاء التحقيق.

وذكرت الوزارة أن الوزيرة أطلعت أهل المواطنة المتوفاة على نتائج اللجنة، والتوصيات الصادرة عنها.

وجاء في تقرير اللجنة المشكلة، أنها قامت بمراجعة الملف الطبي للمواطنة المتوفاة، وجميع الفحوصات والتقارير والصور الطبقية والمغناطيسية، إضافة إلى تخطيط الجنين، وذكر بأن اللجنة استمعت للطاقم الطبي من الأطباء والقابلات والممريض الذين قدموا الرعاية للمتوفاة.

عدا عن الإطلاع على شكوى أهل المتوفاة، والاستماع لرواية الزوج والأم وأخ الزوج.

وفي النتائج، أوضحت التقرير أن سبب الوفاة الرئيس هو التهاب حاد في السحايا الدماغية، والبكتيريا المسببة هي بكتيريا الالتهاب العنقودي، والتي أدت إلى تدهور حاد ومتسارع في حالة المتوفاة، ما أدى إلى وذمة دماغية شديدة سببت فتقاً في جذع الدماغ.

ولفتت اللجنة أن هذا النوع من الالتهاب البكتيري حسب الأدلة العلمية يأتي نتيجة عدوى مجتمعية تنتقل عبر المجرى التنفسي، وتعد من الالتهابات الخطرة التي قد تودي بالحياة خلال ساعات.

وبناء عليه، فإن اللجنة لا ترى أن سبب الوفاة يتعلق بحدوث خطأ طبي.

وأوصت اللجنة بزيارات تفقدية للمستشفى للوقوف على معايير الخدمة التي يقدمها، وإتباع إجراءات السلامة العامة، وأكدت على مهارات التواصل والاتصال بين الطواقم الطبية نفسها، وبين الطواقم والمرضى وأهاليهم.

وكانت الشابة ملك توفيت بعد أيام من إنجابها لطفلتها بإحدى المستشفيات الخاصة، إثر تعرضها لوعكة صحية لم تُعرف تفاصيلها، وقدم فيها الأهل شكوى بحدوث خطأ طبي.

وعلى إثره شكلت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أمي الأحد لجنة تحقيق بظروف وفاتها، لتظهر النتائج اليوم أن لا علاقة للأمر وأي خطأ طبي بوفاتها، وإنما هي عدوى خطيرة تعرضت لها، وتسارعت وتدهورت حالتها إلى أن توفيت.

اقرأ أيضاً:وزارة الصحة تشكل لجنة تحقيق في ظروف وفاة الشابة ملك عليان

Exit mobile version