مواجهات الخليل

الخليل: مستوطنون يُهاجمون مركبات المواطنين بالتزامن مع اندلاع مواجهات مع الاحتلال

الضفة الغربية – مصدر الإخبارية

أعلنت مصادر طبية، الثلاثاء، عن إصابة عدد من المواطنين خلال اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أُمر شمال مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل البلدة، منعت المشاركين في جنازة من الوصول إلى مقبرة البلدة، وأغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخلها.

وبحسب الناشط الإعلامي محمد عوض، فقد أدى اغلاق البوابة الحديدية المقامة على مدخل “البلدة” إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع”.

وأشار “عوض” إلى أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المنازل والمحال التجارية في البلدة، وشرعوا في دهم عدد من منازل المواطنين ما تسبب بحالة من الهلع في صفوف النساء والأطفال.

كما هاجم مجموعةٌ من المستوطنين المتطرفين، مركبات المواطنين في عدة مناطق بمحافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن “عشرات المستوطنين تجمعوا على مدخل بيت عنون شمال محافظة الخليل، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، كما تجمع عدد آخر قرب “سدة الفحص” واعتدوا على المواطنين”.

ونصب الاحتلال حاجزًا على مدخل بلدة حلحول، وآخر على مدخل بلدة بيت كاحل، شمال غرب الخليل، مما تسبب في عرقلة حركة مرور المواطنين والمركبات، واضطروا إلى سُلوك طرق وعرة للوصول إلى منازلهم.

وتتصاعد انتهاكات الاحتلال وقطعان المستوطنين، بالتزامن مع تلويح سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإمكانية تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وصرّح مسؤول عسكري إسرائيلي كبير حسب موقع واللا العبري، بأن الجيش سيضطر إلى إطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق بالمنطقة.

وقال: “تُشير التقديرات إلى أن الجيش سيضطر للشروع بعملية واسعة تهدف إلى جمع الأسلحة والذخيرة، واعتقال المطلوبين في وقت واحد في الضفة”.

تأتي هذه التصريحات في أعقاب سلسلة من العمليات وقعت بشكل متتابع وبفترات زمنية قصيرة خلال الأيام القليلة الماضية.

وقُتل بالأمس “الإثنين” فقط، ثلاثة مستوطنين بسبب عمليتان وقعتا بمدن الضفة الغربية، الأولى صباحاً في الخليل، والثانية مساءً في حوارة جنوب مدينة نابلس.

وطالب رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة يوسي داغان، حكومة الاحتلال بتنفيذ عملية عسكرية حقيقية وجادة ومستمرة، وقال: “لسوء الحظ الحكومة الإسرائيلية لا تقدم الرد المناسب لانتفاضة تعتبر طور التكوين في المنطقة”.

أقرأ أيضًا: فيديو.. الاحتلال يقتحم بلدة بيت أُمر شمال الخليل

Exit mobile version