مرض الحصبة في اليمن

تضاعف حالات الإصابة بمرض الحصبة في اليمن

وكالات- مصدر الإخبارية

أكدت منظمة أطباء بلا حدود MSF، على تضاعف حالات الإصابة بمرض الحصبة بمعدل ثلاث مرات خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، مقارنة بالعام الماضي في اليمن.

وقالت المنظمة: “تضاعف عدد مرضى الحصبة الذين تم تلقيهم في المرافق التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود ثلاث مرات تقريباً، في النصف الأول من عام 2023، وذلك مقارنةً بعام 2022”.

وأشارت إلى بأنه وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأطفال الذين تم إدخالهم إلى مستشفيات منظمة أطباء بلا حدود في اليمن لعلاج مرض الحصبة، لكن العام الجاري شهد ارتفاعاً مقلقاً في معدلات الإصابة.

بدوره، بيّن رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن إسحاق الكالدي، أن “الزيادة الهائلة التي شهدناها هذا العام لا يمكن تجاهلها، فقد تضاعف عدد الحالات 3 مرات تقريباً، حيث وصل إلى ما يقرب من 4000، مما زاد الضغط على المرافق الطبية، والتي هي بالفعل مثقلة بالأعباء هذه ليست مجرد أرقام نتحدث عنها، إنها حياة أطفال”.

ولفت الكالدي إلى أن هذه الزيادة الهائلة في عدد حالات الحصبة ليست قضية منعزلة، لسوء الحظ، حيث “شهدت فرقنا الطبية الارتفاع والتأثير المدمر للمرض في محافظات عمران وصعدة وحجة وإب والحديدة وتعز ومأرب وشبوة”.

وشددت المنظمة على أن الفجوات الرئيسية في حملات التطعيم الروتيني والصعوبات الاقتصادية، التي يغذيها الصراع العنيف، بالإضافة إلى الوصول المحدود إلى مرافق الرعاية الصحية الأساسية تلعب دوراً رئيسياً في انتشار هذا المرض.

وحثت أطباء بلا حدود على ضرورة معالجة هذه الأزمة الصحية الخطيرة استجابة شاملة ومنسقة لحماية الأطفال اليمنيين من خطر الإصابة بالحصبة.

ودعت إلى تعزيز التدابير الوقائية ومشاركة المجتمع وتعزيز إدارة الحالات، كما يجب على السلطات، جنباً إلى جنب مع الجهات الفاعلة الإنسانية والصحية في اليمن، ضمان توافر اللقاحات في الهياكل الصحية، وزيادة إمكانية الوصول وقدرة مرافق الرعاية الصحية العامة، وتعزيز مسارات الإحالة وتعزيز الوعي الصحي المجتمعي.

اقرأ/ي أيضًا: بريطانيا تكتشف المصاب الأول بمتحور كورونا الجديد

Exit mobile version