المستوطنات في الضفة.. ارتقاع قياسي

منذ 2013.. ارتفاع قياسي في بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة المحتلة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

ارتفع عدد المستوطنات في الضفة المحتلة بشكل قياسي منذ عام 2013، بعد أن أضفى الاحتلال الإسرائيلي “صقة قانونية” على 22 بؤرة استيطانية وحولتها لمستوطنات.

وكشفت منظمة “السلام الآن”، أن الاحتلال قام منذ ذلك العام بتحويل البؤر إلى مستوطنات، ما يرفع عدد المستوطنات وبنائها إلى رقم قياسي غير مسبوق، ويمثل اعتداءً على الأرض الفلسطينية.

وذكرت المنظمة أن مستوطنة “حومش” التي تم إخلاؤها عام 2005 بعد انسحاب الاحتلال من قطاع غزة، كانت من بين البؤر الاستيطانية التي تم إضفاء الشرعية عليها حديثاً، ونوه أنه أُعيد تأسيسها في الآونة الأخيرة، بعد أن ألغت الحكومة الإسرائيلية الحالية قانون 2005 للانسحاب من غزة، وكان بموجبه إخلاء 4 مستوطنات شمال الضفة من ضطنها “حومش”.

وكذلك، قامت حكومة الاحتلال، بشرعنة بؤرة استيطانية أخرى العام الحالي وهي “إفاتار” شمال الضفة الغربية، وأوضحت المنظمة أنها اعتبرت رمزاً لمؤيدي الاستيطان، وتمت المصادقة عليها تحت ضغط شديد من وزير المالية الإسرائيلي بيسئيليل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بعد أن تم إزالتها عدة مرات عام 2012.

وتلقت 4 بؤر من أصل 22 مستوطنة أقرتها حكومة الاحتلال الحالية، تصاريح تخطيط بأثر رجعي من الإدارة المدنية في الضفة، بعد أن شرعوا عملياً في البناء غير القانوني هناك.

ومن بين هذه البؤر الاستيطانية، “بني كيدم” في صحراء الضفة، ويقيم فيها عضو الكنيست من حزب “الصهيونية الدينية” المتطرف سيمحا روتمان، رئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست، رغم أن منزله بُني بشكل غير قانوني، وخضع لأمر هدم لمدة 8 سنوات على الأقل.

وتم شرعنة 10 بؤر استيطانية ولم تحصل بعد على تصاريح تخطيط، ما يضعها في مأزق قانوني، لأن المباني داخلها غير قانونية، رغم أنها كمستوطنة تعتبر قانونية وفقاً لقانون الاحتلال.

وقالت منظمة السلام الآن إن “العام الحالي شهد زيادة ببناء البؤر الاستيطانية غير القانونية”، وأضاف: “تم إنشاء 5 بؤر استيطانية وهي لا تزال قائمة ولم يتم إزالتها من قبل الجيش الإسرائيلي”.

ولفتت المنظمة أن الحكومة الحالية أصدرت عدداً قياسياً من تصاريح البناء الاستيطاني في الضفة مقارنة بالسنوات التي تلت توقيع اتفاق “أوسلو”.

وذكرت أن ما يسمى بـ”المجلس الأعلى للتخطيط”، الذي يوافق على مشاريع البناء في الضفة، اجتمع ثلاث مرات العام الحالي 2023، ووافق على بناء 12855 وحدة سكنية استيطانية ما وراء الخط الأخضر، كما تم نشر مناقصات لبناء 1289 وحدة تمت الموافقة عليها بالفعل.

وقالت: “في 26 حزيران/يونيو الماضي اجتمع المجلس وصادق على حوالي 5700 وحدة سكنية استيطانية”.

وفي الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، تم كسر رقم قياسي تم تسجيله طوال عام 2020 بأكمله، حيث تمت الموافقة على 12 ألف وحدة سكنية استيطانية، علماً أنه في العادة تتم الموافقة على ما بين 1000-8500 وحدة سنويا في المتوسط.

اقرأ أيضاً:
سموتريتش يعتزم تخصيص 700 مليون شيكل لتعزيز الاستيطان بالضفة

Exit mobile version