التطبيع مع إسرائيل -أنتوني بلينكن - بلينكن لافروف - الحكم العسكري في السودان إيران والنووي-بلينكن الخارجية الأمريكية التطبيع بين اسرائيل والسعودية-أنتوني بلينكن - بلينكن والسعودية

بلينكن يعلّق على استعداد إيكواس للتدخل العسكري في النيجر

وكالات-مصدر الإخبارية

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في وقت متأخر الخميس، إلى حل سلمي للأزمة في النيجر، وذلك بعد إعلان دعمه كل جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” بشأن النيجر.

وقال بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المكسيكي في واشنطن، إن “الولايات المتحدة تقدّر تصميم إيكواس على استكشاف كافة الخيارات من أجل حل سلمي للأزمة”.

ويأتي تصريح بلينكن بعد حديث سابق مع صحفيين أيّد فيه جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، دون الإشارة إلى قرارها وضع الخيار العسكري على الطاولة.
وكان رئيس ساحل العاج كوت ديفوار الحسن واتارا، أعلن الخميس، أن قادة إيكواس أعطوا الضوء الأخضر لعملية عسكرية “تبدأ في أقرب وقت ممكن” لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، حيث تولى عسكريون السلطة قبل أسبوعين.

اقرأ/ي أيضا: إيكواس تؤكد التزامها باستعادة النظام الدستوري في النيجر بالطرق السلمية

وصرّح واتارا لوكالة فرانس برس أن “رؤساء الأركان سيعقدون مؤتمرات أخرى لضبط التفاصيل، لكنهم حصلوا على موافقة مؤتمر قادة الدول لبدء العملية في أقرب وقت ممكن”.

وأشار إلى أن الكوت ديفوار ستساهم بـ “كتيبة” من 850 إلى 1100 عنصر، إلى جانب نيجيريا وبنين خصوصا، وأن “دولا أخرى” ستشارك أيضا في قوة التدخل.

وقد قررت “إيكواس” في قمتها الاستثنائية في أبوجا الخميس نشر “القوة الاحتياطية” التابعة للمنظمة لإعادة الرئيس النجيري المحتجز محمد بازوم إلى السلطة.

رغم ذلك، أكد رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر توراي مجددا “الالتزام المستمر باستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية”.

يشار إلى أنه تم التلويح باستخدام القوة لأول مرة في 30 يوليو خلال قمة للمنظمة الإقليمية، حيث أمهلت حينها “إيكواس” الانقلابيين سبعة أيام لإعادة الرئيس بازوم الذي أطيح به في 26 يوليو، لكن لم يتجسد التهديد مع انتهاء المهلة الأحد.

Exit mobile version