جوز البقان والصحة

جوز البقان.. طعام خارق للصحة يقي من الأمراض المزمنة

صحة – مصدر الإخبارية

كشفت دراسة جديدة أن جوز البقان أو “البيكان” طعام خارق للصحة، وله قوة مذهلة بالحفاظ على الجسم.

وتوصل باحثون من الولايات المتحدة والمكسيك إلى أن استهلاك البقان واسمه العلمي Carya illinoinensis، يمكن أن يخفف بنجاح الآثار الصحية لنظام غذائي غني بالدهون، ويزيد من استهلاك الجسم للطاقة.

إضافة إلى أنه يقلل اختلالاً في القناة الهضمية من الممكن أن يسبب عدداً من المشاكل المتعلقة بعملية الهضم، ويكافح الالتهاب، حسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية MDPI.

وأجرى الباحثون الدراسة على فئران المختبر مع مجموعة واحدة أعطيت البقان الكامل ضمن نظام غذائي غني بالدهون، لمدة 18 أسبوعاً، ومجموعة أخرى أُعكيت نظاماً غذائياً مماثلاً ولكن مع مستخلص البقان بوليفينول.

وفي النتائج، فإن تناول البقان الكامل، والمكمل الغذائي عملا على انخفاض كتلة الدهول وكوليسترول الدم والأنسولين بشكل مدوٍ.

وعملت المكسرات على تعزيز نشاط التمثيل الغذائي في الأنسجة الدهنية البنية، وخفض محتوى الدهون في الكبد، حيث أن تراكم الدهون كان بإمكانه أن يؤدي للأمراض المزمنة مثل مرض الكبد الدهني.

من ناحيته، أشار لويس سيسنيروس زيفالوس، أستاذ البستنة وعلوم الغذاء في تكساس إلى أن جوز البقان يعتبر أداة صحية آمنة في أيدي المستهلكين، لافتاً أن أمراض السكري ومرضى السمنة في تزايد بسبب استهلاك نظام غذائي عالي الدهون، والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية إلى جانب نمط الحياة والاستعداد الوراثي.

ويحتوي البقان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والألياف الصحية للقلب، وعلى فيتامينات E وA وبعض فيتامينات B والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك.

يجدر الإشارة إلى أن الدراسة نوهت بأن الشخص الذي يبلغ وزنه 59 كغم يجب أن يأكل 22-25 نصف حبة من البقان، أو 21.6-36 غراماً من دقيق البقان منزوع الدهن يوميًا، وهناك حوالي 196 سعرة حرارية في 20 نصف حبة بقان.

اقرأ أيضاً:عين الجمل وزيادة الوزن.. ما العلاقة بينهما؟

Exit mobile version