مركز مدى انتهاكات الحريات الاعلامية

مركز مدى يدين الانتهاكات الصارخة ضد الحريات الإعلامية في الضفة وقطاع غزة

رام الله-مصدر الإخبارية

دان المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) تصاعد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في الضفة وقطاع غزة، والتي توالت بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد مركز مدى في بيان صحفي مساء اليوم الإثنين، اقدام جهاز المخابرات الفلسطيني على اختطاف الصحفي الحر سامي سعيد الساعي (43 عاما) نحو الساعة 12:00 من ظهر اليوم الإثنين في مدينة نابلس واقتياده لجهة مجهولة.

وأشار المركز حسب ما أفادت به زوجة الصحفي إلى حضور أربع عناصر ملثمين باللباس الأسود يستقلون سيارتين إحداها تحمل اللوحة الصفراء لمكان عمل الصحفي، حيث اختطفوه تحت تهديد السلاح.

كما دان “مدى” وبشدة اعتداء عناصر من جهاز الأمن الداخلي التابع لحكومة حماس في قطاع غزة على الصحفيين في قطاع غزة أثناء تغطية التظاهرات السلمية التي خرجت في القطاع مطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وأوضح المركز اعتداء أفراد بالزي المدني -عرفوا عن أنفسهم بأنهم من جهاز الأمن الداخلي- على مراسل تلفزيون فلسطين ومراسل تلفزيون أبو ظبي الصحفي وليد عبد الرحمن أثناء تغطية الفعالية السلمية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة يوم أمس الأحد ووجهوا له الشتائم وأجبروه على وقف التغطية.

ووفق المركز فإن الصحفي الحر إيهاب الفسوس قد تعرض أيضا للتهديد من قبل عناصر المباحث والأمن الداخلي أثناء تغطية ذات الفعالية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأعرب مركز “مدى” عن بالغ قلقه وإدانته لتصاعد الانتهاكات الصارخة ضد الحريات الإعلامية والتي باتت تُنفذ على أيدي عناصر من الأجهزة الأمنية بالزي المدني، في هذه المرحلة المهمة وفي الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات من الداخل والخارج من أجل تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام.

وقال المركز في بيانه،” نجدد تنديدنا بكل ما يستهدف الصحفيين/ات والحريات الإعلامية من أعمال ملاحقة واعتداءات لم تتوقف في الضفة والقطاع”، مطالبا الحكومات الفلسطينية في الضفة وقطاع غزة بوقف التعدي على الحريات الإعلامية، ووقف ملاحقة الصحفيين لما لهم من دور هام في توفير المعلومات للمواطنين، كما يدعو لمحاسبة مرتكبي الاعتداءات على الحريات الإعلامية وعدم إفلاتهم من العقاب.

اقرأ/ي أيضا: المركز الفلسطيني يطالب النائب العام بفتح تحقيق بأعمال العنف خلال المسيرات السلمية

Exit mobile version