البنوك الفلسطينية - توقعات سعر الدولار -سعر الدولار مقابل الشيكل-

سعر الدولار مقابل الشيكل يرتفع مجدداً.. ما التوقعات؟

صلاح أبوحنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

سجل سعر الدولار مقابل الشيكل وسلسلة العملات العالمية ارتفاعاً مساء اليوم الخميس على خلفية بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي.

وقال الخبير المالي صبحي فروانة إن ارتفاع الدولار من 3.68 شيكلاً إلى 3.72 شيكلاً يأتي على خلفية التشريع الأخير الذي أقره الكنيست الإسرائيلي تحت مسمى “إلغاء حجة المعقولية” وإعلان وزارة التجارة الأمريكية اليوم عن تسجيل الاقتصاد الأمريكي نمواً بالربع الثاني 2023.

وأضاف فروانة في تصريح لمصدر الإخبارية أن “الدولار ارتفع على خلفية البيانات الإيجابية للنمو أمام سلسلة العملات الست الرئيسية (اليورو الأوروبي، والين الياباني، والجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري، واليوان الصيني، والروبل الروسي) بنسبة 0.9٪ وصولاً إلى 101.552 نقطة.

وتوقع أن يكون السقف الأعلى لسعر الدولار في المرحلة الراهنة 3.75 شيكلاً، وسيكون تحرك العملة الإسرائيلية مرتبط بدرجة أولى بسير الاحتجاجات والمظاهرات الحالية في إسرائيل وتوسعها من عدمه.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية، في وقت سابق اليوم الخميس، أفادت بأن الاقتصاد الأمريكي نما في الربع الثاني من العام 2023 بنسبة 2.4٪.

وقالت الوزارة في بيان إن النمو ارتبط في الزيادة في الإنفاق الاستهلاكي والاستثمارات التجارية.

وأضافت أن الإنفاق الاستهلاكي الذي يعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي ارتفع بنسبة 1.6٪ فيما زادت استثمارات الشركات في المعدات مثل منصات البترول وبناء المصانع الجديدة، بنسبة 2.6 ٪.

وأظهر الاقتصاد الأمريكي مرونة منذ بداية العام 2023 على الرغم من الزيادة في التضخم وزيادات أسعار الفائدة التي وصلت إلى 5.5٪، أي أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا، مما يقلل إلى حد ما من التوقعات بحدوث ركود بحلول نهاية عام 2024.

 

Exit mobile version