أسعار صرف العملات - أسعار صرف العملات

أسعار صرف العملات مقابل الشيكل.. الجمعة 14-7-2023

رام الله _ مصدر الإخبارية

جاءت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الشيكل الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة 14-7- 2023، في الأسواق العالمية والسوق الفلسطينية على النحو الآتي:

الدولار الأمريكي: 3.61 شيكل.

الدينار الأردني: 5.10 شيكل.

اليورو الأوروبي: 4.05 شيكل.

الجنيه المصري: 0.12 شيكل.

وتشهد أسعار صرف العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي، تقلبًا من وقت لآخر خلال النهار، ويرتبط ذلك بأداء الاقتصاد الإسرائيلي.

أقرأ أيضًا: 40 مليار دولار الخسائر.. إسرائيل تواصل السقوط بوحل الإصلاحات القضائية

ويواصل سعر الدولار مقابل الشيكل التراجع لليوم الثالث على التوالي وصولاً إلى 3.61 شيكلاً عقب الإعلان عن تباطؤ كبير في معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المحلل المالي محمد سلامة إن تراجع سعر الدولار مقابل الشيكل يأتي على الرغم من التوترات السياسية في إسرائيل بفعل الخلافات الداخلية بشأن الإصلاحات القضائية، ومرتبط بشكل مباشر بالتطور المفاجئ في معدل التضخم في الولايات المتحدة وتسجيله 3% في شهر حزيران (يونيو) على أساس سنوي.

وأضاف سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن تراجع الدولار أمام الشيكل بنسبة 1.3% خلال 24 ساعة الماضية وصولاً إلى سعر 3.62 شيكلاً، متزامن مع التوقعات بأن الانخفاض السريع في التضخم في الولايات المتحدة سيقود نحو وقف لأسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي.

وأشار إلى أن المستثمرون بدأوا في التفاعل مع تراجع الدولار ووصول مؤشره إلى أدنى مستوى له منذ نيسان (أبريل) 2022 إلى 29 نقطة من خلال تقليل الاحتفاظ بالعملة الأمريكية.

وأكد سلامة أن التقديرات تشير إلى أن الفيدرالي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة للمرة الأخيرة في اجتماعه المقبل في 26 تموز (يوليو) 2023.

ورجّح استمرار انخفاض الدولار لوقت قصير في ظل استمرار الخلافات بشأن الإصلاحات في إسرائيل والتي تؤثر بشكل قوي على أسعار الصرف.

وكان المؤثر الأقوى على هبوط وصعود الشيكل الإسرائيلي منذ بداية العام 2023 تطورات الإصلاحات القضائية التي تقودها حكومة الاحتلال بقيادة بنيامين نتنياهو.

ويهدف نتنياهو من خلال مشروع الإصلاحات إلى تقلّيص سلطة المحكمة العليا وتعزيز صلاحيات البرلمان الذي يسيطر عليه الائتلاف الذي يقوده في اختيار القضاة، في خطوة تراها المعارضة وقادة الاحتجاجات انقلاباً على الديمقراطية.

وقدر موقع “ذا ماركر” الاقتصادي الإسرائيلي خسائر إسرائيل الاقتصادية منذ الإعلان عن خطة “إصلاح القضاء” في 4 كانون الثاني (يناير) الماضي بنحو 150 مليار شيكل (40.36 مليار دولار).

Exit mobile version