وزارة الصحة غزة

معطى: 16 شهيداً ومقتل مستوطنين اثنين خلال الأسبوع الماضي

الضفة المحتلة-مصدر الإخبارية

رصد مركز المعلومات الفلسطيني “معطى” استشهاد 16 فلسطينياً وقتل إسرائيليين اثنين وجرح 25 آخرين، في 545 عملاً مقاوماً في الضفة الغربية والقدس المحتلتين في الفترة الواقعة بين 30 يونيو(حزيران)، حتى السادس من شهر يوليو(تموز) الجاري.

ووفق رصد المركز فإن قتل مستوطن وأصيب آخر في عملية إطلاق نار أمس الخميس، نفذها المقاوم أحمد ياسين هلال غيظان ضد مستوطنين قرب مستوطنة “كدوميم” بين قلقيلية ونابلس.

كما قتل جندي إسرائيلي خلال الاشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال عدوانها على جنين ومخيمها، يوم الثلاثاء الماضي.

اقرأ/ي أيضا: استشهاد الشاب عبد الجواد صالح برصاص الاحتلال في رام الله

كما وثق مركز معطى 48 عملية إطلاق نار، وعملية دهس، وعملية طعن، و6 عمليات إسقاط طائرات حربية مسيرة للاحتلال، وتفجير 32 عبوة ناسفة.

وحسب المركز فإن الشبان أحرقوا خلال الأسبوع خمس منشآت وآليات وأماكن عسكرية، وحطموا 8 مركبات ومعدات عسكرية، بينما ألقوا 8 زجاجات حارقة و10 مفرقعات نارية.

وتصدى الشبان لـ 32 اعتداء للمستوطنين في مناطق متفرقة بالضفة والقدس، في حين اندلعت مواجهات في 197 نقطة تخللها 152 عملية إلقاء حجارة، وخروج 45 مظاهرة.

وفي سياق منفصل، عقّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، على العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها الذي أسفر عن استشهاد 12 مواطناً وإصابة العشرات.

ودان غوتيريش خلال مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، “كل أشكال العنف ضد المدنيين” واستخدام إسرائيل القوة المفرطة في مدينة جنين.

وقال: “كانت الضربات الجوية الإسرائيلية والعمليات البرية في مخيم مكتظ للاجئين أسوأ أعمال العنف في الضفة الغربية منذ سنوات عديدة، وكان لها تأثير كبير على المدنيين، بما في ذلك أكثر من 100 جريح وأجبر الآلاف على الفرار”.

وأضاف غوتيريش: “أدين بشدة كل أعمال العنف ضد المدنيين، بما في ذلك الأعمال الإرهابية”.

Exit mobile version