مجلس النواب

مجلس النواب: يبلغ إنتاج مصر 6 ونصف مليار وحدة غاز يوميًا

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت مجلس النواب: إن “مصر تستورد 200 ألف برميل مكافئ حوالي 20 ٪ من الاستهلاك الداخل ويبلغ إنتاج مصر 6 ونصف مليار وحدة غاز يوميًا”.

وأضاف المجلس خلال بيانٍ صحافي، أن “عائد الصادرات المصرية من الغاز العام الحالي تبلغ 8 مليار عائد أو ناتج تصدير الغاز”.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب المصري نتائج الاتفاقيات والاستثمارات البترولية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز خلال السنوات الثلاث الماضية.

في السياق ذاته، استعرض سمير رسلان وكيل وزارة البترول المصرية للاستكشاف والاتفاقيات بوزارة البترول نشاط البحث والاستكشاف والتنقيب خلال الأعوام الثلاثة الماضية وما نتج من اكتشافات جديدة عن الاتفاقيات والاستثمارات.

وأشار إلى أن “عدد الآبار التي تم حفرها خلال المدة 298 بئرًا نتج عنها 142 كشفا بتروليًا خلال 3 سنوات منها حوالي 30٪ آبار زيت والباقي غاز تتراوح بين 70 أو 65٪ اكتشافات جديدة للغاز”.

وبيّن أن “العام الجاري شهد حفر 113 بئرا وتم النجاح في كشف 42 بئرًا أضافت حوالي 70 ألف برميل بترول يوميا في الإنتاج المصري”.

وكشف المسؤول المصري، عن “وجود استثمارات استكشافية بقيمة ملياري دولار سنويا بإجمالي استثمار آت حوالي 8 مليارات دولار”.

ولفت إلى أن “إنتاج مصر من البترول تزايد إلى 500 ألف برميل يوميا وحوالي 300 مليون برميل سنويا وخلال 5 سنوات ستصل إلى واحد ونصف مليار برميل إنتاج من الصحراء الغربية”.

ونوه إلى أن “الاكتشافات الجديدة أضافت إلى الاحتياطي 168 مليون برميل زيت و 3 تريليونات قدم مكعبة من الغاز، معلنًا عن 7 مزايدات جديدة مع شركات عالمية خلال 3 سنوات و4 مزايدات في العام الحالي فقط للبحث والتنقيب عن البترول”.

أقرأ أيضًا: وزير البترول المصري: بدء تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام الحالي

Exit mobile version