انتخابات جامعة بيرزيت

ضربة لأبو مازن: حماس فازت في انتخابات جامعة بير زيت

دانا بن شمعون – إسرائيل هيوم

فازت الكتلة الطلابية التابعة لحركة حماس في الانتخابات التي أجريت اليوم (الأربعاء) في جامعة بير زيت، إحدى أكبر وأبرز الجامعات الفلسطينية في السلطة الفلسطينية، وفي نهاية عملية الفرز أعلنت النتائج فوز كتلة حماس، حصلت على 25 مقعدا، متغلبة بذلك على قائمة طلبة فتح التي حصلت على 20 مقعدا فقط، وذهبت بقية الأصوات بالأساس إلى أحزاب اليسار الفلسطيني.
انطلقت صباح اليوم انتخابات اتحاد الطلاب في جامعة شمال رام الله بثلاث قوائم رئيسية تتنافس على 51 مقعدا. وكان التنافس الرئيسي بين القائمة التي تم تحديدها بالكتلة الإسلامية الطلابية لحماس وقائمة فتح. كان معدل التصويت هذا العام مرتفعًا بشكل خاص وبلغ 77٪ من بين ما يقرب من 12000 طالب كان لهم حق التصويت.
وسبقت النتائج حملات عاصفة قام بها ممثلو القائمتين خلال الحملة الانتخابية في الحرم الجامعي. يبدو أن التنافس بين الطرفين، حماس وفتح، ركز على مسألة من هو الأكثر تطرفا بالنسبة لإسرائيل، عندما حاولت كل قائمة تقديم موقف أكثر تشددا تجاه إسرائيل من أجل كسب تعاطف الجمهور.
وأكدت حملة حماس على تورط أعضاء الحركة في القتال في غزة وتنفيذ هجمات ضد إسرائيل. وقد سخر طلاب حماس من قائمة فتح وانتقدوا سياسة التنسيق الأمني التي يتبناها أبو مازن واتهموا الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية بالتعاون مع إسرائيل.
من جانبهم، أعرب طلبة فتح عن فخرهم بتورط ناشطي فتح “عرين الاسود” و “كتائب شهداء الأقصى” في عمليات مسلحة ضد إسرائيل.
هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تفوز فيها حماس في الانتخابات في بير زيت. وفي انتخابات اتحاد الطلاب العام الماضي، تفوقت قائمة حماس على فتح بفوز ساحق بـ 28 مقعدًا مقابل 18 مقعدًا فقط لحركة أبو مازن.
ويعتبر هذا ثاني إنجاز مهم لحركة حماس في حرم الضفة الغربية خلال أسبوع، ففي الانتخابات التي أجريت الأسبوع الماضي في جامعة النجاح بنابلس فازت خلية طلابية في حماس بعد فوزها بـ 40 مقعدا مقابل 38 لفتح.
ولا تشير نتائج الانتخابات إلى “نهاية حكم أبو مازن“، لكنها تشير إلى استمرار ارتفاع شعبية حماس في السلطة الفلسطينية، وصلاحية إجراء انتخابات عامة لقيادة الحركة.

Exit mobile version