الولايات المتحدة

تقارير: تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون يُهدّد الأسواق العالمية

اقتصاد – مصدر الإخبارية

أكدت تقارير اقتصادية، أن تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن سداد الديون عند أعلى مستوى في التاريخ يُهدّد الأسواق العالمية بتكبد خسائر مؤلمة، بالنسبة للمستثمرين هناك عدد قليل من الأدوات للتحوط وأبرزها الذهب.

وبحسب مختصين فإن “المعدن النفيس إلى حد كبير الاختيار الأفضل للأشخاص الساعين إلى حماية أموالهم عند تخلف واشنطن عن السداد”.

وبحسب أحدث استطلاع أجرته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية فقد أشار أكثر من نصف الخبراء الماليين إلى أنهم سيشترون الذهب حال فشلت الحكومة الأمريكية في الوفاء بالتزاماتها.

ومن الملاحظ في نتائج الاستطلاع، أن العُملة الرقمية “البيتكوين” باتت ملاذًا آمنًا أكثر طلبًا أو شيوعًا من الدولار الأمريكي أو اليَن الياباني أو الفرنك السويسري.

ووفقًا للوكالة الأمريكية، فإن “الأمر المثير للدهشة أو السخرية هي أن “سندات الخزانة الأمريكية جاءت ضمن الأصول التي يفضل المشاركون في الاستطلاع شراءها في حال التخلف عن السداد”.

وأبدت وكالة “بلومبرغ” استغرابها حِيال هذا الأمر، نظرًا للمخاطر التي تحوم حول هذه السندات، وهي التي يُتوقع تخلف الولايات المتحدة عن سدادها.

وأوضحت وكالة “بلومبرغ” أن حاملي هذه السندات سيحصلون على مستحقاتهم المالية في حال حصول التخلف، لافتةً إلى أن “مستثمرين شبهوا عملة البيتكوين بالذهب الرقمي واعتبروها ملاذًا آمنًا يمكن اللجوء إليها”.

وخلال شهر يناير الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الكونغرس عن بدء تطبيق “الإجراءات الاستثنائية ” نتيجة لصعود سقف الدين وبلوغه 31.381 تريليون دولار.

في سياق متصل، قالت وزيرة المالية الأمريكية جانيت يلين: إن “الحكومة لن تتمكن من مواصلة الوفاء بجميع التزاماتها، بحلول 1 يونيو 2023، إذا لم يتم اتخاذ قرار بشأن سقف الدين”.

ومن المقرر لقاء الرئيس الأمريكي جو بادين رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين ماكارثي اليوم الثلاثاء لبحث مسألة تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن سَداد الديون.

أقرأ أيضًا: يلين تحذر من خطورة تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها

Exit mobile version