متلازمة القولون العصبي.. 5 أطعمة تجنبها فوراً لوقف الانتفاخ والأعراض

وكالات – مصدر الإخبارية

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، دراسة جديدة تكشف عن أن هناك أنواع عديدة من الأطعمة والمشروبات تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي تشمل الانتفاخ وتشنجات المعدة.

وقالت اختصاصية التغذية نيكولا لودلام-راين، في إفادة للصحيفة البريطانية إن المعكرونة والقهوة والمشروبات الغازية من بين الأطعمة والمشروبات المفضلة لدى الكثيرين، لكنها قد تكون السبب وراء متاعب القولون.

وأوضحت أن التغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تتحكم في الأعراض في كثير من الأحيان.

وأضافت خبيرة التغذية أن المشروبات الغازية سبب معروف للانتفاخ، وتأتي على رأس أول الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي.

وأوضحت أن “الشاربون يبتلعون كمية زائدة من الهواء بسبب الكربونات التي تذهب مباشرة إلى المعدة، وعندما يتدفق المشروب عبر الجهاز الهضمي، فإنه يطلق الكثير من الغازات”، مضيفة أنه نتيجة لذلك، تبدأ المعدة في التمدد والانتفاخ، وهو تأثير يمكن أن يستمر لساعات بعد الانتهاء من تناول المشروب.

وذكرت أنه قد يعاني المصابون بالكثير من التجشؤ وانتفاخ البطن عند مرور الغاز عبر الجسم.

ونصحت الخبيرة بأن “تجنب المشروبات الغازية تماما قد يبدو الخيار الأسهل، لكن شربها ببطء وفي رشفات يمكن أن يقلل من كمية الهواء التي تدخل الجهاز الهضمي”

أما السبب الثاني في ظهور الانتفاخ وأعراض القولون العصبي هو الفاكهة، إذ أن تناول الكثير من الفاكهة قد يبدو خيارا صحيا ومغذيا، إلا أنه قد يكون له آثار سلبية.

وقالت خبية التغذية إنه “يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ، حيث تحتوي الفاكهة على السكريات والفركتوز، ما يعقد عملية الهضم”.

وأضافت: “يحتوي التفاح على السوربيتول، وهو نوع من السكر غير القابل للهضم والمعروف أنه يسبب مشاكل في المعدة والانتفاخ الشديد”

ونصحت الخبيرة بأن “تناول وجبة خفيفة من الخضار قد يكون خيارا أكثر ملاءمة للمعدة. مع ضرورة تجنب الكثير من البصل وأجزاء كبيرة من القرنبيط والبروكلي إذا تسببت في الانتفاخ”.

تعتبر القهوة أيضاً أحد أسباب ظهور أعراض القولون العصبي حيث أن الكافيين والقهوة يزيدان من إنتاج حمض المعدة، ما قد يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وحرقة المعدة. كما أنه يحفز الأمعاء بشكل مفرط، ما يسبب الانقباضات وعدم الراحة، وفق ما أفاد خبراء التغذية.

وقال الخبراء إن “هذا التأثير لا يقتصر على القهوة فقط، فالشاي والشوكولاتة وبعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والمصممة لتخفيف الصداع مليئة بالمنبهات”.

ووجدت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب، أن أولئك الذين يتناولون القهوة أسبوعيا أو أكثر لديهم احتمالات أعلى للإصابة بمرض القولون العصبي.

كما ويؤدي مشروب كحولي واحد إلى الانتفاخ، فالكحول في حد ذاتها مادة التهابية، ما يعني أنه يمكن أن تسبب انتفاخا في الجسم.
ثبت أن الكحول يسبب تهيجا في القناة الهضمية، ما قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة.

وقال الخبراء إنه “يمكن أن يسبب أيضا زيادة الوزن، بسبب ارتفاعه في السعرات الحرارية وتنشيط المواد الكيميائية المحفزة للشهية.
النشويات”.

وأضافوا أن: النشا وغيره مثل البطاطس والمعكرونة والموز تحتوي على نشويات مقاومة يمكن أن يكافح الجسم لتحطيمها.

اقرأ/ي أيضاً: تسبب مشاكل في الصحة العقلية.. دراسة تُحذر من السجائر الإلكترونية

Exit mobile version