التعاون الخليجي شرعنة المستوطنات - الاعتداءات الإسرائيلية بحق الأقصى

التعاون الخليجي يستهجن الاعتداءات الإسرائيلية بحق الأقصى

القاهرة – مصدر الإخبارية

استهجن مجلس التعاون الخليجي، الاعتداءات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك، معربًا عن إدانته لانتهاك الاحتلال حُرمة الأماكن المقدسة.

جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق، الذي تستضيفه مدينة جَدة السعودية.

وأكد المجتمعون على أهمية القضية الفلسطينية ومركزيتها وأولويتها، معربةً عن ادنتها الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية التي تُقوض حل الدولتين وفُرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

كما استنكر البيان الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف، وأكد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى باعتباره مكانًا خالصًا للمسلمين.

وأكد المشاركون على أن “إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة المخولة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد وتنظيم شؤونه، معتبرين أي تدخلات بأنها تهدف لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى تعتبر غير قانونية”.

واستنكر المجلس الاعتداءات الإرهابية في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.

ودعا المجتمعون إلى ضرورة التعاون والتشاور بين الدول المشاركة في الاجتماع التشاوري لدعم القضايا المشتركة وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة العربية.

ويشهد المسجد الأقصى المبارك تصاعدًا في انتهاكات الاحتلال اللاإنسانية والتي ازدادت ذروتها خلال الأشهر القليلة الماضية، بتحريض مباشر من الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو.

أقرأ أيضًا: مجلس التعاون الخليجي يطالب بضرورة وقف انتهاكات الاحتلال

Exit mobile version