أطعمة تخنق الطفل

أطعمة قد تُسبب الاختناق لطفلك.. قدميها بطرق أكثر أماناً

صحة _ مصدر الإخبارية

تتوتر الأمهات كثيراً عند البدء بإدخال الطعام للطفل الرضيع، وتكون بعد (الشهرين الرابع والسادس)، حيث يُصبح لبن الأم غير كافٍ بالنسبة له للحصول على ما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية.

وتبحث الأمهات عن أطعمة مناسبة صحيا للطفل ويسهل هضمها، حتى لاتُسبب له الاختناق.

ونقدم لك أكثر الأطعمة الشائعة التي قد تؤدي للاختناق عند تناولها، ومن الممكن أن تتفادي هذه المشكلة بتقديمك للطعام بطريقة أكثر أماناً.

الأطعمة التي قد تسبب الاختناق للأطفال الصغار

1. المكسرات الكاملة

يصعب مضغ اللوز والفول السوداني والكاجو ويمكن أن يكون لها حواف حادة.
تجنبيها واختاري الأنواع الأكثر أمانًا مثل زبدة الجوز أو البذور المدهونة على الخبز المحمص قليلاً أو دمجها في عصير أو دقيق الشوفان.

2. حبات العنب الكاملة

العنب الكامل عبارة عن طعام دائري آخر يحتمل أن يعلق في حلق طفلك صغير، لذا قومي بتقطيعه عموديًا إلى نصفين بحيث تكون القطع طويلة ونحيفة وسهلة المضغ.

3. الفشار

يمكن أن يكون من الصعب مضغ حبات الفشار فهي جافة جدًا، مما يجعل من الصعب مضغها وابتلاعها بشكل فعال. يمكن أن تكون كعكات الأرز خيارات أفضل للأطفال الصغار الذين يستمتعون بالقرمشة.

4. الخضار النيئة

قد يكون من الصعب حقًا على الأطفال الصغار مضغ الأطعمة النيئة مثل أصابع الجزر وعيدان الكرفس وشرائح التفاح وشرائح الخيار وغيرها. يمكنك دائمًا تقطيعها، أو اختاري أنواعًا أكثر نعومة من التفاح، أو ببساطة استخدمي فاكهة مطبوخة على البخار أو مطبوخة قليلاً لتكون آمنة.

5. قطع اللحم

يمكن أن يكون من الصعب حقًا مضغ مكعبات أو شرائح رقيقة من شرائح اللحم أو حتى الدجاج أو الديك الرومي، حتى بالنسبة للبالغين. جربي اللحم المبشور أو المفروم والمطبوخ بدلًا من ذلك.

6. قطع الجبن

اختاري الجبن المبشور أو الجبن المفتت أو مكعبات صغيرة جدًا بحجم حبة البازلاء.

7. الخبز

من السهل أن تعلق مكعبات أو أعواد الخبز على سقف الفم. جربي الخبز المحمص قليلًا وفي قطع صغيرة جدًا. وقومي بتقطيع الأطعمة مثل الفطائر والكعك إلى مكعبات صغيرة أيضًا، وقدمي مشروبًا مع هذه الأطعمة.

أخيرًا، اجلسي مع طفلك أثناء الوجبات، قد لا تكون كل وجبة طعام عائلية، ولكن الأطفال الصغار لا يزالون بحاجة إلى انتباهك عندما يأكلون حتى يتمكنوا من تعلم الأخلاق والسلوك السليم على المائدة، والأكل أثناء الجلوس طريقة سهلة لتقليل احتمالية الاختناق.

Exit mobile version