تفاصيل صفقة تبادل الأسرى

ما هي تفاصيل المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى؟

غزة – مصدر الإخبارية

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، مساء الأربعاء، تفاصيل المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى حال تمت بين حركة حماس والجانب الإسرائيلي برعايةٍ مصرية وأُممية.

وبحسب الصحيفة، فإن “الوسيط المصري أبدى استعداده لاستكمال الجهود السابقة لإتمام صفقة الأسرى بين حماس وإسرائيل”.

وأضافت، “الوسيط ينتظر الموقف الإسرائيلي من استئناف المفاوضات، مشيرةً إلى أن “حماس أبلغت مصر صوابية استكمال المفاوضات من حيث انتهت، بهدف التمكين من تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة”.

وأكملت، “في المرحلة الأولى من الصفقة حال اكتمالها، يُتوقع إطلاق سراح أفرهام منغستو وهشام السيد، وستقوم حماس بنقل معلومات حول الجنديين المحتجزين في غزة، هدار غولدين وأورون شاؤول، وذلك مقابل الإفراج عن الأسرى المُفرج عنهم في إطار “صفقة شاليط” وأعيد اعتقالهم في السنوات التالية”.

وبموجب الصفقة سيُفرج الاحتلال عن أسيرات وأطفال ومرضى وكبار السن، وجثت بعض الشهداء المحتجزة في مقابر الأرقام.

ووفقًا للصحيفة اللبنانية، فإن الجانب المصري أبلغ حماس بأنه بصدد إجراء اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن قضية الأسرى، حيث ينتظر تعيين وسيط جديد في إسرائيل، ليحل محل يارون بلوم منسق ملف الجنود الأسرى والمفقودين السابق.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة️ يديعوت أحرونوت العبرية، أن المستشار العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي والقائم بأعمال منسق شؤون الأسرى “آفي غيل” التقى بعائلة منغستو وأكد لهم صحة التسجيل الذي نشرته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

أقرأ أيضًا: هل أوصل ظهور منغستو ما أراده القسام؟

Exit mobile version