تويتر- ايلون ماسك - ماسك تويتر-خسائر ماسك 2023

إيلون ماسك يقترب من لحظة حاسمة بشأن تويتر.. ماهي؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

أفاد تقرير أن مالك شركة تويتر إيلون ماسك يقترب سريعاً من موعد سداد الفائدة المفروضة على القروض التي أخذها في وقت سابق لشراء منصة تويتر، ما ينذر بأنه سيواجه خيارات إشكالية لتمويل ديون الشركة الضخمة، أبرزها بيع جديد لأسهم تسلا.

وقال التقرير الذي نشره موقع “تايمز انترنت” أن الموعد الأول لسداد الفائدة على القرض البالغ 13 مليار دولار قد يأتي بنهاية شهرين تشرين الثاني (يناير) الجاري، بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك مول صفقة الاستحواذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار في نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2022، من خلال قروض كبيرة من مجموعة من البنوك بقيادة مورغان ستانلي وبنك أمريكا وباركليز.

وأضاف التقرير أن “الطريقة التي يتعامل بها ماسك مع مدفوعات الفائدة ستكون اختبارًا حاسمًا لقيادته في تويتر، والتي اتسمت حتى الآن بإدارة محمومة أدت إلى نفور كبار المعلنين”.

وأشار إلى أنه “إذا تخلف تويتر عن سداد أول دفعة فائدة، فسوف ينضم إلى نادٍ صغير معروف من الشركات التي يطلق عليها تجار السندات اسم سندات الكوبونات الصفرية، مما يعني السندات بدون أرباح فائدة”.

ورجح أن “يؤدي هذا النوع من الإعسار إلى تقديم طلب لحماية الدائنين، وبدء المحاكم الأمريكية في عملية تسوية ديون مكلفة وبيروقراطية”.

وتابع أنه “يمكن أن يتجنب ماسك ذلك عن طريق سداد مدفوعات الفائدة من احتياطيات تويتر النقدية المتضائلة، أو عن طريق بيع المزيد من الأسهم، وفي كلتا الحالتين هذه خيارات مؤلمة”. وبحسب ماسك، تبلغ الاحتياطيات النقدية للشركة نحو مليار دولار. كما حذر من أن التدفق النقدي سيكون نحو 6 مليارات دولار في العام المقبل إذا لم يتم اتخاذ تدابير لخفض التكاليف.

وحذر التقرير من أن “الزيادة في أسعار الفائدة على القروض حال إعادة تأجيلها، تعني أن الدين سيستمر في أن يصبح أكثر تكلفة، بينما تتقلص قيمة الشركة”.

ونقل التقرير عن مصرفيين أن هناك احتمالًا ضعيفًا لإعلان ماسك إفلاسه، كونها خطوة قد تكلفه فقدان السيطرة على الشركة.

ولفت التقرير أن ماسك يمكنه إعادة هيكلة الدين، أو إيجاد طرق بديلة لتمويل الفائدة لشراء الوقت.

وقال مصرفي متخصص في تسوية الديون: “على الأرجح سيطلب ماسك من دائني تويتر تأجيل التنفيذ ويحاول التوصل إلى حل”.

ورجح ” أن تويتر لن يتخلف عن سداد الديون لأنه من الواضح تمامًا إلى أين سيقود سدادها”. وأ

وقدر أن ماسك يحاول تحسين مركزه عن طريق شراء ديون تويتر بسعر مخفض، داخل إجراءات الإفلاس أو خارجها، ثم تحويلها إلى حقوق ملكية إذا جعل المنصة مربحة في المستقبل.

ونوه إلى أن “مثل هذه الخطوة تتطلب استعدادًا من جانب البنوك لبيع الدين إلى ماسك بسعر مخفض، وسيتعين عليه كتابة شيك آخر لتويتر إذا أراد أن يظل مسيطراً”.

وقال مصرفي آخر مطلع على تفاصيل الصفقة “ماسك سيكون آخر من يتسلم المدفوعات، لكن بالطبع لديه نفوذ كبير”، مشيرا إلى رغبة البنوك في الحفاظ على علاقات جيدة معه.

وأكد على أنه “قد يساعده التهديد بالإفلاس في الحصول على إعفاء من الدائنين، لكن الطلب الرسمي بالحماية من الدائنين لن يساعده كثيرًا”.

اقرأ أيضاً: تقرير: تويتر عطل عمداً عدد من الخدمات الالكترونية على واجهته

Exit mobile version