حميات غذائية

4 حميات غذائية تفيد الصحة وتطيل العمر

وكالات – مصدر الإخبارية

تلعب التغييرات في النظام الغذائي دوراً في الإطالة بالعمر، وذلك بحسب دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة “هارفارد” الأميركية، لذا يوصى باتباع حميات غذائية تفيد بالصحة.

في التفاصيل، وجد الباحثون بعد تحليل بيانات أكثر من 119 ألف بالغ على مدار 36 عاما، أنه بالإمكان تقليل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 20 بالمئة تقريبا، عن طريق تناول المزيد من الأطعمة من 4 أنماط صحية.

وتابع الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية “غاما” للطب الباطني، أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات عالية الجودة أو يتبعون حمية بأغذية غنية بالعناصر المفيدة، لديهم خطر أقل بنسبة 20 بالمئة للوفاة مبكرا بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والتنكس العصبي، مقارنة بغيرهم ممن لا يتبعون مثل هذا النظام الغذائي.

وتضمنت الدراسة الأنظمة الغذائية عالية الجودة، منها مؤشر الأكل الصحي، وحمية البحر المتوسط، والنظام الغذائي النباتي الصحي، ومؤشر الأكل الصحي البديل، مشيرة إلى أنها جميعاً تشترك بمكوناتها التي تضم الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات.

بدوره علّق المؤلف الرئيسي من جامعة هارفارد فرانك بي هو بالقول: “الشيء الجيد هو أنه يمكن لمن يمل من اتباع نمط غذائي واحد لفترة من الزمن، الانتقال إلى نمط غذائي صحي آخر، يحقق من خلال فوائد عظيمة للجسم”.

وتشمل أنواع الحميات الغذئاية المفيدة:

  1. حمية البحر المتوسط والتي تقوم على تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك.
  2. مؤشر الأكل الصحي وهو نظام تسجيل لتقييم مجموعة متنوعة من الأطعمة، وهو مقياس لجودة النظام الغذائي المستخدم لتقييم مدى توافق مجموعة من الأطعمة مع التوصيات الرئيسية للمبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين.
  3. النظام الغذائي النباتي الصحي والذي يحتوي على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والمكسرات والبطاطس والبقوليات والزيوت.
  4. مؤشر الأكل الصحي البديل والذي يحتوي الأطعمة والمغذيات التي تتنبأ بخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مع التأكيد على أن الأطعمة التي نتناولها أكثر أهمية من النسب المئوية للمغذيات نفسها.

اقرأ أيضاً: مرض يصيب الموظفين بسبب حركة اليدين.. هذه مخاطره

Exit mobile version