حكومة نتنياهو

أكاديميون يُوقعون عريضتان إسرائيليتان ضد حكومة نتنياهو اليمينية

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

وقّع أكاديميون وأدباء ومثقفون، الجمعة، عريضتان إسرائيليتان تدعوان إلى الخروج للشوارع ضد حكومة نتنياهو اليمينية.

وشارك في التوقيع مسرحيين ومخرجين وممثلين، ومحاضرين في الجامعات ومثقفين وغيرهم، رفضًا لحكومة نتنياهو المتطرفة.

وأدى المُوقعون على العريضة،، تخوفهم من القوانين الدينية التي تسعى حكومة اليمين برئاسة نتنياهو على اعتمادها بما يَمس بالحرية والديمقراطية، بحسب صحيفة هارتس.

في سياق متصل، وقّع نحو 623 ضابط إسرائيلي سابق، على رسالة وجهوها إلى رئيسة المحكمة العليا، والمستشار القانوني للحكومة، والنائب العام، يُطالبون فيها بمنع القوانين التي تمس بالجهاز القضائي، خاصةً تلك التي تسعى حكومة نتنياهو إلى اعتمادها.

وعدّ الموقعون أن المساس بالجهاز القضائي يعني المساس بالديمقراطية في البلاد، مما يتطلب الوقوف الجاد أمام الحكومة الجديدة.

وكشف وسائل الاعلام العبرية، مساء الجمعة، عن أول قرار مشترك اتخذه كلٌ من رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وبحسب القناة “12” العبرية، فقد تقرر تأجيل نقل المسؤولية الأمنية عن المستوطنات المحيطة بالقدس من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الشرطة والذي كان يفترض تنفيذه الأحد المقبل.

وأشارت القناة، إلى أن الثلاثي نتنياهو وغالانت وبن غفير أجّلوا القرار لمدة شهر، مضيفة: “في ضوء تقييم للوضع من قبل مفوض الشرطة كوبي شبتاي وقائد حرس الحدود، أمير كوهين، والذي بموجبه لم يتم بعد نقل الوسائل المطلوبة لنقل المسؤولية من وزارة الجيش، طلب بن غفير تأجيل العملية لفحص استعدادات الشرطة”.

ولفتت إلى أن الحديث يدور عن 13 مستوطنة، بما في ذلك معاليه أدوميم وجفعات زئيف وغوش أدوميم، حيث يعيش حوالي 70 ألف مستوطن.

Exit mobile version