تطوير حقل غاز غزة - سلطة الطاقة-حقل غاز غزة وإسرائيل

إعلام عبري: اتفاق بين مصر و”إسرائيل” والسلطة لتطوير حقل الغاز قبالة ساحل غزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

زعمت هيئة البث العبرية، اليوم الثلاثاء، أن اتفاقاً جرى بين كل من مصر و”إسرائيل” والسلطة الفلسطينية، حول تطوير حقل للغاز الطبيعي قبالة شواطئ قطاع غزة.

ووفق الهيئة العبرية فإن أرباح حقل الغاز ستعود للسلطة الفلسطينية و”إسرائيل”.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قال أمس الإثنين، إن الحكومة بصدد تشكيل فريق يضم عدداً من الوزراء لمتابعة ملف الغاز الفلسطيني.

وأضاف رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة برام الله، أن رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى وفريقه، يقومون بالتفاوض مع الإخوة في مصر، “لإنجاز اتفاقية حول الغاز معهم، بما يخدم حقوقنا ومقدراتنا الوطنية، ويعود بالنفع على شعبنا”.

وتم اكتشاف الحقل، الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترا غرب ساحل غزة، في عام 2000 من قبل شركة بريتش غاز (حاليا مجموعة BG) ويقدر أنه يحتوي على أكثر من تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وخلال العام الماضي، بدأت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” محادثات مع صندوق الاستثمار الفلسطيني “PIF” وشركة اتحاد المقاولين للنفط والغاز “CCC”، وهو تحالف من الشركات المرخصة لتطوير الحقل.

وذكرت صحيفة “مونيتور” الأمريكية، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي كانت دوماً ترفض السماح باستخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل قطاع غزة، لأسباب أمنية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصر نجحت في إقناع الاحتلال بالسماح للسلطة الفلسطينية باستخراج الغاز الطبيعي من البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل القطاع.

Exit mobile version