مراسم تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة -شهداء و معتقلي مدينة القدس

تقرير: 7 شهداء و2176 حالة اعتقال في القدس خلال النصف الأول من العام2022

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

كشف تقرير صادر عن محافظة القدس، أمس الأربعاء، حجم انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة المحتلة خلال النصف الأول من العام الجاري، والذي لخصت فيه مجمل انتهاكات الاحتلال.

وأوضحت محافظة القدس في تقريرها، أن النصف الأول من العام الجاري، شهد ارتقاء 7 شهداء، واعتقال 2176 مواطنا، وتنفيذ سلطات الاحتلال 117 عملية هدم، واقتحم 33,351 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك.

واستعرضت المحافظة في بيانها انتهاكات الاحتلال التي جاءت كالتالي:

الشهداء

ارتقى خلال النصف الأول من العام 2022، سبعة شهداء في العاصمة المقدسة من بينهم صحفية وطفل، وهم (فهمي حمد، كريم القواسمي، الطفل يامن جفال، عبد الرحمن قاسم، علاء شحام، الإعلامية شيرين أبو عاقلة، وليد الشريف).

وأوضحت المحافظة في تقريرها، أن الاحتلال لم يكتفِ بالاعتداء على المقدسي حيا بل تجاوز ذلك ليعتدي على الشهيد في نعشه، في مشهد مريع من الضرب والتكسير، ورش غاز الفلفل وتفريق المشيعين، الأمر الذي رأيناه خلال تشييع جثمان الشهيدة أبو عاقلة، وتلاه مشهد تشييع الشهيد وليد الشريف.

كما ارتقى مدير دائرة الشباب والرياضة في محافظة القدس الشهيد فواز حمايل من بلدة بيتا قضاء نابلس، متأثرا بجروحه التي أُصيب بها نتيجة إطلاق الاحتلال رصاص “الدمدم المحرم دوليا”، عن مسافة قريبة تجاهه صباح يوم 14 نيسان أدّت إلى تهتك كبير في الكبد والكلى والرئتين واستشهاده، وذلك أثناء اقتحام قوات الاحتلال بلدته بيتا، والشهيد حمايل (46 عاما) وأبٌ لـ ِ3 أبناء.

الشهداء المحتجزة جثامينهم واستهداف رموز القدس

فيما يخص ملف الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال، ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين (18) شهيدا مقدسيا في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام حتى نهاية شهر حزيران 2022.

وأوضحت أن سلطات الاحتلال تستمر في إبعاد محافظ القدس عن مكان عمله في محافظة القدس، إضافة إلى ثلة من القرارات التي تتخذها بحقه.

2176 حالة اعتقال

شنت قوات الاحتلال خلال النصف الأول من عام 2022، حملات اعتقال واسعة في صفوف المقدسيين، تحت ذرائع واهيه، وتم رصد (2176) حالة اعتقال لمواطنين مقدسيين من بينهم (93) سيدة، و(12) طفلا و(378) قاصرا، كان من ضمن الاعتقالات اعتقال (54) شابا خلال المنخفض الثلجي الذي تأثرت فيه البلاد في شهر كانون الثاني. ويذكر أن شهر كانون الثاني كان أعلى الشهور تسجيلًا لحالات اعتقال. وفي 15 نيسان، اعتقلت قوات الاحتلال 476 شابًا بعد ضربهم والتنكيل بهم من داخل باحات المسجد الأقصى المُبارك بحافلات خاصة “حافلات إيجد”، والتي خصصت لنقل المعتقلين من ساحة البراق إلى معسكر بالقرب من بلدة العيسوية ومنه إلى مركز شرطة المسكوبية، ومنعت الشرطة تقديم الاستشارات القانونية للمعتقلين، كما ومنع الاحتلال تحويلهم للعلاج أو عرضهم على الطبيب بالرغم من وضوح الإصابات عليهم.

ويلاحظ ارتفاع في وتيرة الاعتقالات التي شنها الاحتلال في محافظة القدس خلال النصف الأول من العام 2022 عنها في العام 2021، حيث رصد فيه (1868) حالة اعتقال من بينهم (85 سيدة) و(394 طفل قاصر).

قرارات الحبس المنزلي

خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، رُصد (109) قرارًا بالحبس المنزلي، تراوحت ما بين خمسة أيام إلى أسبوع، إضافة إلى فرض كفالات وغرامات مالية باهظة بحقهم. من بين القرارات قرارًا بالحبس المنزلي المفتوح بحق “الطفل صهيب أبو ناب” (14عاما). كما وكان من بين القرارات هذه، قرارًا بالحبس المنزلي لمدة خمسة أيام وكفالة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل بحق أمين سر حركة فتح في القدس “شادي مطور” بعد اعتقاله خلال نقل جثمان الشهيدة أبو عاقلة للمستشفى الفرنسي.

وأشار التقرير إلى أنه رصد خلال النصف الأول من العام 2021، (101) قرارًا بالحبس المنزلي.

قرارات الإبعاد

تم رصد (711) قرار إبعاد خلال النصف الأول من العام الجاري كان نصفها قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك، والتي تعددت ما بين الإبعاد عن المسجد الأقصى، أو مناطق سكنهم وخاصة حيّ الشيخ جرّاح، أو عن كامل مدينة القدس، ومن بين القرارات قرارين إبعاد عن مدينة القدس بشكل نهائي طالت المواطنين “منصور أبو غربية” و”مراد غازي العباسي”.

ويلاحظ ارتفاع في وتيرة إصدار سلطات الاحتلال لقرارات الإبعاد ما بين النصف الأول من العام 2022، وعام 2021 الذي رصد فيه 365 قرارًا بالإبعاد عن مناطق مختلفة.

Exit mobile version