إزالة الحرس الثوري من الإرهاب -الحرس الثوري الإيراني

موقع إيراني: طهران تنازلت عن شرط إزالة الحرس الثوري من قائمة الإرهاب

وكالات- مصدر الإخبارية:

أفاد موقع “إيران إنترناشيونال” الإخباري، إن إيران تنازلت عن شرط إزالة الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الأمريكية، في إطار مفاوضات العودة للاتفاق النووي.

وقال الموقع إن الولايات المتحدة الأمريكية لم ترد على الاقتراح الجديد بعد.

وكانت صحيفة بوليتيكو قالت الشهر الماضي إن الرئيس جو بايدن قرر أخيرًا عدم إزالة المنظمة من القائمة، وأنه نقل هذه الرسالة إلى رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت في محادثة بين الاثنين في 24 نيسان (أبريل) الماضي.

وتدس  إدارة الرئيس الأمريكي جون بايدن شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، حال تمكنت طهران من ضمان تقييد أنشطة قواتها.

ولم تقرر واشنطن بعد الإجراء المطلوب من جانب طهران لهذه الخطوة التي من شأنها أن تلغي قرار الرئيس السابق دونالد ترامب لعام 2019.

وكان القرار الأمريكي الأول من نوعه، الذي يصنف منظمة عسكرية تابعة لدولة أجنبية منظمة إرهابية، كجزء من جهود الولايات المتحدة لزيادة الضغط الدولي على إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

وأشارت مصادر إلى أن “إدارة بايدن تدرس رفع تعريف الحرس الثوري على أنه منظمة إرهابية مقابل التزام أو خطوات من جانب إيران فيما يتعلق بالأنشطة الإقليمية والعامة للحرس الثوري”.

ولفتت المصادر إلى أن القضية من آخر القضايا المطروحة في محادثات العودة إلى الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

Exit mobile version