خارجية فرنسا: حل الدولتين أساس لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

خارجية فرنسا: حل الدولتين أساس لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

باريس – مصدر الاخبارية

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، أن “حل الدولتين أساس لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية آن كلير لوجاندر: إننا “حريصون على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم تاريخيًا في الأماكن المقدسة بالقدس”.

وأكدت لوجاندر على ضرورة حل مسألة وضع القدس في إطار مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أسرع وقت.

ودعت المتحدثة بإسم الخارجية الفرنسية، الجميع إلى تفادي القيام بأي عملٍ أحادي الجانب من شأنه تأجيج التوترات في القدس.

وكان السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي توماس نايدز، هاجم الاستيطان في القدس والضفة الغربية، واصفًا إياه بـ”الغباء”، معتبرًا مواصلته إنهاء لخيار حل الدولتين.

وأكد نايدز، خلال مشاركته بمؤتمر حركة السلام الآن، أن “الاستيطان يُثير الغضب” لافتًا إلى أنه عمل جاهدًا لمنع الاستيطان في المنطقة المسماة A1.

وأضاف: “أكون كذابًا لو ادعيت أن بإمكاني منع البناء في مستوطنة لكنني أوضح موقفي من الاستيطان، لقد حاربت لمنع مشروع بناء 3500 وحدة استيطانية في مستوطنة معاليه ادوميم والمنطقة المعروفة بـ A1”.

وتابع: “الفلسطينيون والمجتمع الدولي يرون أن الاستيطان في هذه المنطقة سيصبح مستحيلًا معه إقامة دولة فلسطينية”.

ووصف السفير الأمريكي الاستيطان بالمنطقة بأنه كارثة فهو سيهدم إقامة عاصمة لدولة فلسطين، مشيرًا إلى أن الحل الدائم بالنسبة للقدس يجب أن يكون بالاتفاق والموافقة مِن قِبل الطرفين.

وجدد السفير على موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن وإلتزامه بفتح القنصلية الأميركية التي أغلقها الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2019 في مدينة القدس.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية، قالت السبت: إن “حل الدولتين وفقاً للتفاوض أفضل طريقة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وأضافت الخارجية خلال بيان صحفي لها: أن “الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون على حد سواء، العيش في أمن وازدهار وحرية بالتساوي”.

وأشارت إلى اعتقاد إدارة الرئيس الأمريكي جون بايدن وجوب وجود دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للعيش بسلام إلى جانب (إسرائيل).

وأكدت على ضرورة تعزيز تدابير متساوية للحرية والكرامة لتحقيق حل الدولتين من خلال التفاوض.

وشددت على أن الخارجية الأمريكية ستواصل تركيزها وفق نهج إيجابي وعملي وخطوات بنّاءة وإيجابية للحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل الدولتين من خلال المفاوضات.

أقرأ أيضًا: الخارجية الأمريكية: حل الدولتين الأفضل لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

Exit mobile version