مجلس الدوما الروسي

مجلس الدوما الروسي يُصادق على قانون تجريم التضليل الإعلامي

وكالات – مصدر الإخبارية

صادق مجلس الدوما الروسي، في القراءة الثالثة والأخيرة مشروع قانون يفرض عقوبات جنائية وغرامات على المنشورات المزيفة التي تشوه سمعة الجيش الروسي، وتطالب بفرض عقوبات على روسيا.

وبحسب القانون المعتمد تم إجراء تغييرات على قوانين الإجراءات الجنائية في روسيا، يمنع نشر تقارير كاذبة تتعلق بعمليات القوات المسلحة الروسية وقد تصل غرامة النشر الأخبار المضللة والكاذبة إلى 1.5 مليون روبل، بالإضافة إلى حكم بالسجن.

وتتضمن عقوبة نشر الأخبار الكاذبة عن عمد عن القوات المسلحة الروسية حكما بالسجن لمدة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات أو غرامة مالية تصل قيمتها إلى 5 ملايين روبل.

ونص مشروع قانون مجلس الدوما الروسي أيضًا، على معاقبة الدعوات لفرض عقوبات على روسيا، بفرض غرامات مالية وحكم بالسجن تصل لعدة سنوات.

وكان دانييل بيسارابوف النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما الروسي لشؤون بناء الدولة والتشريع، لوكالة “سبوتنيك”، ذكر أنه “سيتم اعتماد مشروع قانون، يقضي بعقوبة السجن، بتهمة التزوير، بشأن الأخبار المتعلقة بالقوات الروسية، في الجلسة العامة لمجلس الدوما في الجلستين الثانية والثالثة يوم الجمعة المقبل”.

وأضاف بيسارابوف: “ستنظر اللجنة غدا وبعد غد في مشاريع القوانين هذه في الجلسة الكاملة لمجلس الدوما في القراءتين الثانية والثالثة”.

وفي وقت لاحق، أكّد بيسارابوف إن “القواعد ذات الصلة سيتم توضيحها أيضًا في قانون الجرائم الإدارية”.

في وقت سابق، ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إنه يوجد الآن “تيار هائل من التزوير” حول تصرفات الجيش الروسي في أوكرانيا.

إقرأ/ي أيضًا: البرلمان الأوكراني يُصادق على مشروع قانون مصادرة الأصول الروسية

Exit mobile version