فلسطينيون قادمون من أوكرانيا إلى بولندابولندا

الخارجية لمصدر: أجلينا 700 من مواطنينا بأوكرانيا ونصائح لسكان المناطق الساخنة

خاص – مصدر الإخبارية

أكد مستشار وزير الخارجية الفلسطيني أحمد الديك أن الوزارة تعمل بشكل متواصل منذ عدة أيام على إجلاء الطلبة والمواطنين الفلسطينيين من أوكرانيا.

وفي تفاصيل الإجراءات، أوضح الديك في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية، صباح اليوم الثلاثاء، أنه تم إجلاء 700 مواطن وطالب من أوكرانيا إلى دول الجوار ومن ثم إلى الأراضي الفلسطينية.

ولفت إلى أنه قبل أن تبدأ الحرب الروسية وبتعليمات من وزير الخارجية رياض المالكي، أوعزت الخارجية للسفارة الفلسطينية في كييف بأن أي مواطن فلسطيني وجوده غير ضروري وأي طالب بإمكانه الدراسة عبر التعليم الإلكتروني عليه مغادرة أوكرانيا فوراً.

وتابع الديك: “قمنا من خلال سفارتنا في كييف بتحديد أرقام الاتصال والتواصل مع جاليتنا وشكلنا 4 خلايا أزمة في مقر الوزارة وفي أوكرانيا، عدا عن خلية ميدانية في أوكرانيا لتحمل المخاطر والتمكن من إغاثة الفلسطينيين، والخلية الرابعة بين الخارجية وسفراء أربعة دول مجاورة وهي بولندا، سلوفاكيا، رومانيت، والمجر”.

وفي صورة الوضع الحالي للجالية الفلسطينية في أوكرانيا، بيّن أن هناك مناطق ساخنة و محاصرة ولا ممرات آمنة فيها، مضيفاً: “لا زلنا نوجه أبناءنا بالالتزام في أماكنهم في هذه الأماكن، والتزود بمستلزمات الصمود وغير مستعدين للمغامرة بأرواحهم ومحاولة إجلاءهم”.

وأردف: “من يرغبون في المغادرة نواصل إجلاؤهم ولكن بأعداد قليلة وطريقة محكمة ودقيقة في الممرات الآمنة، فمنذ 4 أيام متواصلة يصل مواطنونا الحدود ليعودوا للوطن، ونحن نشرف على حركتهم منذ تحركهم من أوكرانيا وحتى وصولهم إلى أرض الوطن”.

واستأنف: “نطمئن أبناء شعبنا بأن جاليتنا بخير وبصحة جيدة وتواصلنا معهم لم ينقطع”.

وصباح اليوم، استقبل سفير فلسطين لدى بولندا محمود خليفة  دفعة أخرى من الفلسطينيين القادمين من أوكرانيا، فجر اليوم الثلاثاء، بعد رحلة لنحو 30 ساعة على الحدود الاوكرانية البولندية.

وأوضحت السفارة أن غالبية القادمين من القدس والخليل وبيت لحم وجنين ونابلس وقطاع غزة.

اقرأ أيضاً: الجالية الفلسطينية بأوكرانيا لمصدر: مواطنونا بخير وترتيبات مع عدة دول لإجلاءهم

Exit mobile version