فيسبوك انتهاك الخصوصية

90 مليون دولار .. تغريم فيسبوك بسبب انتهاك الخصوصية

كاليفورنيا – مصدر الإخبارية

وافقت شركة “ميتا” الشركة الأم لـ “فيسبوك” على دفع 90 مليون دولار لتسوية دعوى خصوصية بشأن موقع فيسبوك، استمرت عشر سنوات، تتهمها بتتبع نشاط المستخدمين على الإنترنت، وبالتالي انتهاك الخصوصية حتى بعد تسجيل خروجهم من موقع التواصل الاجتماعي.

وقُدمت تسوية أولية مقترحة، الاثنين، إلى المحكمة الجزائية الأميركية في سان خوزيه بكاليفورنيا وتتطلب موافقة القاضي. ويتطلب الاتفاق أيضاً من فيسبوك حذف البيانات التي جمعها بشكل غير قانوني.

واتهم مستخدمون “فيسبوك” بانتهاك القوانين الاتحادية والمحلية المتعلقة بالخصوصية، والتنصت على المكالمات باستخدام برمجيات مساعدة لتخزين ملفات تعريف الارتباط، وتم تتبعها عند زيارتهم مواقع الإنترنت الخارجية التي تحتوي على علامة “أعجبني” الخاصة بـ “فيسبوك”.

هناك مزاعم بأن فيسبوك قامت بعد ذلك بتجميع سجلات تصفح المستخدمين في ملفات شخصية ثم باعتها للمعلنين وبالتالي انتهاك الخصوصية.

نفي المخالفات

كانت القضية قد رُفضت في يونيو عام 2017، ولكن محكمة استئناف اتحادية عاودت نظرها في أبريل عام 2020، إذ قالت إن المستخدمين يمكنهم محاولة إثبات أن شركة مينلو بارك، ومقرها كاليفورنيا، استفادت بشكل غير عادل وانتهكت خصوصيتهم.

ولم تنجح جهود فيسبوك اللاحقة في إقناع المحكمة العليا بنظر القضية. ونفت الشركة ارتكاب أي مخالفات غير أنها سوّت القضية لتجنب تكاليف ومخاطر المحاكمة، وفقاً لأوراق التسوية.
وقال درو بوساتيري المتحدث باسم “ميتا”، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن التسوية “تصب في مصلحة مجتمعنا ومساهمينا ويسعدنا تجاوز هذه المشكلة”.

وتغطي التسوية مستخدمي فيسبوك في الولايات المتحدة الذين زاروا بين 22 أبريل 2010 و26 سبتمبر 2011 مواقع إلكترونية غير تابعة لفيسبوك، والتي عرضت علامة “أعجبني” الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي.

ويخطط محامو المدّعين لطلب أتعاب قانونية تصل إلى 26.1 مليون دولار أو 29% من أموال التسوية. وبدأت الدعوى في فبراير 2012.

واجهت فيسبوك دعاوى أخرى بشأن انتهاك الخصوصية، ففي يوليو 2019 وافقت على تعزيز ضمانات الخصوصية في تسوية لجنة التجارة الاتحادية، التي تضمنت أيضاً غرامة قدرها خمسة مليارات دولار.

وكان المدّعي العام في تكساس قد أقام دعوى قضائية، الاثنين، على شركة ميتا، قائلاً إنها جمعت بيانات التعرف على الوجه دون إذن المستخدمين.

وشهدت شركة “ميتا” المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، خسائر مادية كبيرة وفق النتائج المالية للربع والعام الكامل المنصرم في 31 ديسمبر 2021، وذلك للمرة الأولى منذ إنشائها قبل 18 عام.

حيث تراجعت أسهمها بأكثر من 20%، بعد أن نشرت شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك توقعات أضعف من المتوقع.

Exit mobile version