صدى قرار ميتا- انتهاك المحتوى الفلسطيني- نقابة الصحفيين إدارة فيسبوك- نقابة الصحفيين المحتوى الفلسطيني

شركة ميتا: فيسبوك تخسر عدد كبير من مستخدميها لهذا السبب

تكنولوجيا – مصدر الإخبارية

شهدت شركة “ميتا” المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، خسائر مادية كبيرة وفق النتائج المالية للربع والعام الكامل المنصرم في 31 ديسمبر 2021، وذلك للمرة الأولى منذ إنشائها قبل 18 عام.

حيث تراجعت أسهمها بأكثر من 20%، بعد أن نشرت شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك توقعات أضعف من المتوقع.

ويرجع سبب تراجع الأسهم والخسائر، إلى عدة عوامل وفقاً لفيسبوك وهي تغييرات الخصوصية لشركة آبل وزيادة المنافسة من المنافسين مثل منصة تيك توك، الأمر الذي أدى لانخفاض عدد مستخدمي منصة فيسبوك النشطين يومياً عالمياً عن الربع السابق للمرة الأولى إلى 1.929 مليار مستخدم من أصل 1.930 مليار مستخدم للمنصة.

وقالت ميتا إنها واجهت مشاكل بسبب تغييرات خصوصية آبل في نظام تشغيلها، مما جعل من الصعب على العلامات التجارية استهداف وقياس إعلاناتها عبر فيسبوك وإنستجرام، كما أشارت إلى قضايا الاقتصاد الكلي مثل اضطرابات سلسلة التوريد.

وأوضحت شركة التكنولوجيا العملاقة البالغة من العمر 18 عامًا، التي تواجه أيضًا ضغوطًا من منصات مثل تيك توك ويوتيوب، أنها تتوقع تباطؤ نمو الإيرادات في الربع القادم بسبب زيادة المنافسة على وقت المستخدمين وتحول في التفاعل نحو ميزات مثل الفيديو القصير Reels، والتي تولد أرباحًا أقل.

وأبلغ موقع فيسبوك عن 2.91 مليار مستخدم نشط شهريًا في الربع الرابع، ولم يظهر أي نمو مقارنة بالربع السابق.

وأدى التراجع بعد ساعات في أسهم ميتا إلى ضياع 200 مليار دولار من قيمتها السوقية، في حين خسر أقرانها تويتر وسناب شات 15 مليار دولار أخرى في القيمة.

وحذرت ميتا، مالكة ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم بعد جوجل على فيسبوك، في السابق من أن أعمالها الإعلانية تواجه حالة عدم يقين كبيرة في الربع الرابع.

وقال المدير المالي للشركة، ديف وينر ، إن تأثير تغييرات خصوصية آبل قد يكون في حدود 10 مليارات دولار لعام 2022.

وتتوقع ميتا إيرادات الربع الأول بين 27 مليار دولار و 29 مليار دولار، وكان المحللون يتوقعون 30.15 مليار دولار.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة، التي يأتي معظمها من مبيعات الإعلانات، إلى 33.67 مليار دولار في الربع الرابع من 28.07 مليار دولار في العام السابق، متجاوزًا تقديرات المحللين البالغة 33.40 مليار دولار.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version