السمنة الصيام

هل تؤدي السمنة للإصابة بفيروس كورونا؟ علماء يكشفون سر العلاقة

وكالات – مصدر الإخبارية

ربما يدور في ذهن الكثيرين تساؤلاً حول وجود علاقة بين السمنة وفيروس كورونا المستجد، إلا أنه لم يعد سراً أن السمنة تجعل الناس أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس.

في هذا الشأن قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن باحثين من جامعة ستانفورد الأميركية المرموقة كشفوا أن فيروس كورونا يصيب خلايا دهنية وأخرى مناعية موجودة في دهون الجسم.

وتابع الباحثون أنه عندما تحدث هذه العدوى فإنها تؤدي إلى مضاعفات أكثر ضررا مقارنة بإصابة شخص لا يعاني السمنة بكورونا، وهو ما يعني أن الشخص البدين معرض بشكل أكبر لمخاطر الفيروس حتى وإن كان لا يعاني أي مرض مرتبط بالسمنة.

وبيّنوا أن الشخص الذي يعاني البدانة يكون أكثر عرضة لأن يخسر حياته بسبب الفيروس، لأنه يعاني مضاعفات أشد عندما يصاب بمرض “كوفيد 19”.

بدوره أبدى الباحث فيليب شيرر من جامعة جنوب غرب تكساس الطبية، دهشته إزاء قدرة فيروس كورونا على إصابة الخلايا الدهنية في الجسم، وأضاف: “كل ما يحدث في الدهون لا يظل حبيس الدهون، بل يؤثر على الأنسجة المجاورة”.

في حين م تنشر هذه الدراسة بشكل نهائي حتى الآن، لكنها عرضت على الإنترنت بشكل أولي، وفي حال تأكد ما توصلت إليه فإن الطب سيفهم لماذا يصاب بعض الشباب بأعراض شديدة من جراء كورونا، علما أنهم لا يعانون أمراضا محددة، في حين أن السبب هو السمنة على الأرجح.

وتقول الباحثتان في كلية الطب التابعة لجامعة ستانفورد، تريسي ماكلولين وكاثرين بليش، وهما كبيرتا محرري الدراسة، إن النتائج قد ترشد العلماء إلى إيجاد أدوية تستهدف دهون الجسم.

في السياق يشرح فيشوا ديب ديكزيت أستاذ الطب المقارن وعلم المناعة في مدرسة الطب بجامعة “يال” الأميركية، أن الدهون ربما تكون النقطة التي يستغلها فيروس كورونا حتى ينجو من الحماية الناجمة عن الاستجابة المناعية، لأنه “يختبئ في هذا المكان”، أي في الدهون.

كما أشارات بيانات الصحة في الولايات المتحدة إلى أن 42 بالمئة من الأميركيين يعانون البدانة، فيما تعد البلاد من بين الأكثر تأثرا بوباء كورونا.

Exit mobile version