قوات الاحتلال- إجازة عيد الأضحى

الخارجية: إغلاق البحر امتداد للحصار المفروض على القطاع وانتهاك للقانون الدولي

رام الله – مصدر الإخبارية 

توالت الإدانات الرسمية بعد قرار سلطات الاحتلال بإغلاق بحر غزة أمام الصيادين، وكان إدانة وزارة الخارجية الفلسطينية لهذا القرار أحدث الإدانات المعلنة، معتبرة إياه امتداداً للحصار المفروض على أهالي القطاع ويهدف لتدمير اقتصاد مواطنيه المهترئ.

جاء ذلك عبر بيان، أصدرته الخارجية اليوم الثلاثاء، قالت فيه إن: “هذا القرار الغاشم تصعيد خطير في العدوان على قطاع غزة، لما يتركه من آثار كارثية على معيشة وحياة قطاع الصيد الغزي بأكمله والأسر التي تعيش من هذه المهنة”.

وأضاف الخارجية الفلسطينية، إن قرار سلطات الاحتلال إغلاق بحر غزة بالكامل انتهاك صارخ للقانون الدولي، واعتداء على الحقوق المدنية الأساسية للمواطنين الفلسطينيين، بما فيها فرض القيود على حرية الحركة والتنقل من وإلى قطاع غزة وغيرها من أشكال الانتهاكات اليومية ضد أهالي قطاع غزة، والتي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وطالبت الوزارة مجلس الأمن الدولي والمنظمات والمجالس الأممية المختصة بتحمل مسؤولياتهم جميعا في الضغط على دولة الاحتلال للتراجع عن هذا القرار فورا، وفي فرض عقوبات دولية رادعة على “إسرائيل” لإجبارها على احترام القانون الدولي.

كما طالبت الجنائية الدولية سرعة إطلاق تحقيقاتها في جرائم الاحتلال، وفق ما جاء في بيان الخارجية.

اقرأ أيضاً: عياش لمصدر: الاحتلال أبلغنا بإغلاق البحر بشكل كامل أمام الصيادين

وصباح أمس الاثنين، أفاد نقيب الصيادين الفلسطينيين، نزار عياش، أن سلطات الاحتلال أبلغت بإغلاق البحر بشكل كامل أمام الصيادين في أعقاب مزاعم بإطلاق صواريخ من القطاع صوب الأراضي المحتلة..

وقال عياش، في تصريح لمصدر الإخبارية، إن “الاحتلال قام بإبلاغنا منتصف ليلة أمس، عن طريق هيئة الشؤون المدنية، بتقليص مساحة الصيد من 15 ميلاً إلى 6 أميال بدءاً من السادسة صباحاً، ثم عدلوا القرار فجر اليوم وأبلغونا بإغلاقه بشكل كامل حتى إشعار آخر”

وأضاف عياش أن هذا القرار بالمجحف بحق الصيادين، ويستهدف لقمة عيشهم والضغط عليهم في ظل أي متغير سياسي سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.

وقررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مساحة الصيد البحري بشكل كامل أمام الصيادين في بحر قطاع غزة، بزعم استمرار إطلاق الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة.

جاء ذلك عبر بيان صدر عن المتحدث باسم جيش الاحتلال قال فيه: “في ختام مشاورات أمنية في ضوء مواصلة إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة، يعلن منسق أعمال الحكومة الجنرال غسان عليان عن إغلاق مساحة الصيد البحري كاملة في قطاع غزة ابتداء من الساعة السادسة صباحاً وحتى إشعار آخر”.

Exit mobile version