نتنياهو يحمل متطرفين يساريين اشتباكات يوم الغفران

نتنياهو يحمل “متطرفين يساريين” المسؤولية عن اشتباكات يوم الغفران في تل أبيب

ترجمة – مصدر الإخبارية

انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة يوم الاثنين المتظاهرين اليساريين بعد اندلاع اشتباكات ليلة الأحد في ميدان ديزنغوف في تل أبيب خلال صلاة يوم الغفران.

وقال رئيس الوزراء بعد انتهاء العطلة مساء الإثنين، إن “شعب إسرائيل أراد أن يتحد في يوم الغفران في الصلاة من أجل المغفرة والوحدة”. “لدهشتنا، في الأمة اليهودية، في أقدس يوم يهودي، قام المتظاهرون اليساريون بأعمال شغب ضد اليهود أثناء صلاتهم. ويبدو أنه لا حدود ولا أعراف، ولا استثناء من كراهية اليسار المتطرف. وأنا، مثل معظم مواطني إسرائيل، أرفض ذلك. لا يوجد مكان لمثل هذا السلوك العنيف بيننا”.

وحاول بعض المصلين إقامة حواجز للفصل بين الرجال والنساء، وهو ما حظرته بلدية تل أبيب ومحكمة العدل العليا لأنه مكان عام.

وقد تقدمت بعض المجموعات بالتماس إلى محاكم تل أبيب لإلغاء حظر الفصل بين الجنسين، لكن الالتماسات رفضت من قبل المحكمة العليا.

واتهم زعيم المعارضة يائير لابيد نتنياهو بالتحريض ضد المتظاهرين وقال إن وظيفته كرئيس للوزراء هي تهدئة الوضع.

وقال: “ما حدث في يوم الغفران هذا مروع ومحزن في الأساس”. “على مر السنين، كان هذا يوماً للاحترام المتبادل ومراعاة مشاعر بعضنا البعض. ومن أراد أن يصلي منفرداً ذهب إلى الكنيس. ومن أراد أن يصلي جماعة فليصلى في الخارج. لا يحاول أحد فرض يهوديته على الآخرين.

“كان ذلك حتى حاولت الجماعات المسيحانية والعنصرية من الخارج فرض يهوديتهم علينا. لا نحتاج إلى تعليمات من أي شخص حول كيف نصبح يهوديين. من المؤسف أنهم حولوا هذا اليوم الرائع والمقدس إلى معركة إسرائيلية أخرى”.

كما اتهم زعيم الوحدة الوطنية بيني غانتس نتنياهو بالتحريض.

وقال: “على مدى 75 عاماً، تمكنت الغالبية العظمى من الإسرائيليين من التوصل إلى اتفاقيات بشأن المجال العام في يوم الغفران، حيث تم تخصيصه لكل مجتمع”. “على مدى 75 عاماً، احترم الجمهور بعضهم بعضاً على الرغم من اختلافاتهم ولم يُدخلوا السياسة في يوم الغفران. والآن، تمكن الذين قرروا تفريقنا من تدنيس هذا اليوم المقدس أيضاً بالإكراه والكراهية. ولا أحد غير رئيس الوزراء، أكبر مولد للكراهية، هو الذي يؤجج النيران الآن مع السياسيين الذين قرروا تحويل أماكننا العامة إلى منطقة كوارث.

“أدعو جميع القادة إلى التصرف بمسؤولية ووقف الخطابات والأفعال المفترية. وللجمهور، أريد أن أقول إن هناك منطقاً في السماح بإدارة الفضاء العام وفقاً لطابع عامة السكان، وفي هذه الحالة، أعتقد أن القرار الصحيح قد تم اتخاذه في السماح لبلدية تل أبيب بتقرير القواعد”.

المصدر: جيروزاليم بوست

اقرأ أيضاً: أكبر ست أكاذيب قالها نتنياهو لأمريكا والعالم

Exit mobile version