ترشح ترامب للرئاسة-دعاوى قضائية ضد ترامب-الرئاسة-اعتقال ترامب

هل يحق لترامب الترشح للرئاسة حال إدانته بقضية الوثائق؟

وكالات – مصدر الإخبارية

تقف التهم التي تتربص بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وجهها له القضاء الفيدرالي، أمام حلمه للرئاسة مجدداً، ويطرح تساؤلات عن إمكان ترشحه.

وأكد ريتشارد هاسن أستاذ القانون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في وقت سابق من هذا العام عبر شبكة “CNN”، أن لا شيء يمنع ترمب من الترشح حتى إذا تمت إدانته.

ووفقاً للدستور هناك 3 أشياء يجب توفرها في المرشحين، وهي أن يكون مواطناً بالفطرة، ويبلغ من العمر 35 سنة على الأقل، ومقيماً في الولايات المتحدة لمدة 14 عاماً على الأقل.

ومن الناحية السياسية، قد يكون من الأصعب على المرشح المتهم الفوز بالأصوات، ويبدو أن المحاكمات لا تسمح للمرشحين بتقديم أفضل ما لديهم، إلا أنه لا يحرمهم الترشح أو الانتخاب.

من جانبها، أوضحت جيسيكا ليفينسون المدير المؤسس لمعهد الخدمة العامة بكلية Loyola Law School، لصحيفة USA TODAY سابقاً بأن القانون لا منع أي رئيس سابق وجهت له اتهامات بارتكاب جريمة حكومية من الترشح للمنصب حتى إذا تمت إدانته.

وأكدت أنه بالإمكان المتابعة من خلف القبضان وإدارة البلاد، في حال تمت إدانة ترامب بـ “المحاكمات السريعة”.

يذكر أن ترمب أعلن الخميس، أن القضاء الفيدرالي وجه إليه تهما لإدارته لوثائق البيت الأبيض، ما يشير إلى مأزق جديد للجمهوري الذي يحلم بالعودة إلى الرئاسة الأميركية في 2024.

اقرأ أيضاً:إدارة بايدن توجه سبع تهم جديدة للرئيس السابق دونالد ترامب

Exit mobile version